الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

غدا في وجهات نظر..اليمن.. دولة في الهواء!

غدا في وجهات نظر..اليمن.. دولة في الهواء!
28 يناير 2015 22:46

هل تُفلس أميركا؟ يقول د.محمد العسومي: إفلاس أميركا مسألة وقت ليس إلا، فهو الحل الوحيد للخروج من أزمة الدين العام، وهذا سيكبد عدة دول خسائر جسيمة وبالأخص الصين واليابان. على الرغم من القوة الظاهرة التي تغلف الاقتصاد الأميركي، التي تباهى بها أوباما في خطاب «حالة الاتحاد» الأسبوع الماضي، فإن الاقتصاد الأميركي مريض للغاية، وهو في حالة الانعاش، أو في حالة صحوة ما قبل الموت إنْ صح التعبير. هذا ليس استنتاجا متسرعا، وإنما مبني على حقائق وأرقام صادرة عن المؤسسات الرسمية الأميركية التي وضعت ساعة للدين العام الأميركي المتسارع والمتدحرج نحو الهاوية، فعندما ينتهي القارئ من مطالعة هذا العمود يكون الدين العام الأميركي قد ازداد بمقدار مليوني دولار، أي في أربع دقائق فقط، أو ما يعادل 720 مليون دولار في اليوم. والمقصود هنا مجموع الدين على الحكومة الاتحادية للأطراف الداخلية والخارجية، والذي كاد في شهر أغسطس من عام 2011 أن يؤدي بالولايات المتحدة إلى إعلان إفلاسها بسبب تجاوزها سقف الدين، وبالتالي عدم قدرتها على الاستدانة للوفاء بالتزاماتها المالية، وبالأخص الخارجية، والتي تشمل دفع تكاليف الدين العام التي تتجاوز 2 تريليون دولار، مما يعني ولوج الاقتصاد العالمي في أزمة حقيقية.

 

اليمن.. دولة في الهواء! يرى د.أحمد عبدالملك أن أتباع المذهب الزيدي لا يزيدون على 20% من سكان اليمن، بل إن نصف هؤلاء غير مقتنعين بالمشروع «الحوثي». ندد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالانقلاب «الحوثي» على الشرعية في اليمن برئاسة عبدر ربه منصور هادي. وفي تحد واضح لهشاشة الدولة اليمنية، فقد تجاوز «الحوثيون» الشرعية وحاصروا مقر الرئاسة، كما قاموا باختطاف الدكتور أحمد عوض مبارك مدير مكتب الرئيس اليمني والأمين العام لمؤتمر «الحوار الوطني»، كما قاموا بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء المهندس خالد بحاح؛ والذي استقال من رئاسة الحكومة يوم الخميس الماضي، حتى لا يتحمل تبعات ما يحدث في البلاد، كما جاء في رسالة الاستقالة للرئيس اليمني. وفي وقت لاحق استقال الرئيس عبدربه منصور هادي بعد أن وصلت الأمور في بلاده إلى طريق مسدود حسبما جاء في خطاب الاستقالة، كما أعلنت أربع محافظات في جنوب اليمن رفضها تلقي أوامر من صنعاء، في خطوة تعني انفصال الجنوب. ولقد أعلن رئيس المجلس الوطني الأعلى لتحرير جنوب اليمن الدكتور عبدالحميد شكري أن اليمن لا تعترف إلا بشرعية (فرض الواقع) ، وأشار إلى أن «الإخوان والقوى السياسية والرئيس السابق في اليمن اتفقوا على سيطرة الحوثيين على اليمن. وهكذا أصبح اليمن دولة في الهواء.

 

السيسي في دافوس..كيف نقرأه؟ يرى الســـيد يســــين أن ومنهج تحليل الخطاب يحاول في الواقع مجابهة القصور النظري في منهج تحليل المضمون، لأنه يعتمد أساساً على تفكيك الخطاب للكشف عن بنيته العميقة. وقد تناول الرئيس السيسي ستة موضوعات رئيسية هي محكات الشرعية السياسية وكيف طبقها الشعب المصري، وحرب مصر على الإرهاب وأهمية التعاون الدولي في مواجهته، وبناء المؤسسات الديموقراطية، والرؤية التنموية المصرية والإصلاح المؤسسي، وموقف مصر من الصراعات السياسية في الشرق الأوسط، وتمكين الشباب، والنقد العنيف لمن يزعمون أنهم يمتلكون الحقيقة المطلقة. وموضوع الشرعية السياسية يكاد أن يكون أخطر الموضوعات قاطبة التي آثارها الرئيس «السيسي»، لأنها على المستوى النظري وعلى المستوى العملي تثير إشكاليات متعددة ليس في العالم العربي فقط ولكن عالمياً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©