• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

173 قتيلاً وجريحاً معظمهم بسيارات مفخخة في بغداد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 12 مارس 2007

بغداد - ''الاتحاد''، وكالات الأنباء: قتل 68 شخصاً غالبيتهم من الزوار الشيعة، وأصيب 105آخرون بأعمال عنف متفرقة أمس معظمها في بغداد وذلك غداة انعقاد المؤتمر الدولي الذي اتفقت فيه القوى الإقليمية والدولية الكبرى على وقف العنف الطائفي بالعراق ومنعه من الانتشار إلى دول المنطقة وتعهدت بمساعدة العراق على فرض الأمن والاستقرار. فقد استهدف انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة بجانب طريق في الكرادة، مجموعة من الزوار الشيعة في طريق عودتهم من كربلاء موقعاً 31 قتيلاً و20 جريحاً. كما أدى هجوم انتحاري بواسطة حزام ناسف استهدف مدنيين داخل حافلة قرب الجامعة المستنصرية، لمقتل 10 أشخاص وإصابة 8 آخرين. من جهة أخرى، أعلنت مصادر عسكرية أن شخصين قتلا وأصيب 6 آخرون بانفجار سيارة مفخخة قرب حاجز للشرطة في حي الكرادة نفسه. كما قتل جندي عراقي وجرح آخر بانفجار سيارة مفخخة استهدفت نقطة تفتيش للجيش في اليرموك غرب العاصمة. وقالت الشرطة: إن مسلحين قتلوا عمار الزكم وهو زعيم عشائري محلي بإطلاق نار من سيارة متحركة في حي الشعلة بغرب بغداد.

وفي بعقوبة، أعلن الملازم محمد سالم من الشرطة مقتل 5 من عمال البناء وإصابة 10 آخرين بانفجار عبوة ناسفة. وأضاف أن ''العمال كانوا يستقلون حافلة ركاب صغيرة متوجهين الى مكان عملهم عندما انفجرت عبوة وضعت على الطريق في قضاء بلدروز بمحافظة ديالى. وفي حادث منفصل، أصيب ثلاثة أشخاص بانفجار عبوة استهدفت مدنيين في قضاء خانقين شرق بغداد. وفي ناحية المشروع جنوب بغداد، أفادت الشرطة بـ''مقتل شخصين في هجوم مسلح استهدف الضحايا وسط الناحية.

وفي جرف الصخر، أعلنت الشرطة مقتل اثنين من عناصرها وإصابة 7 آخرين بانفجارعبوة لدى محاولتهم تفكيكها على طريق رئيسي''. وفي المحمودية، أكد مصدر أمني مقتل اثنين من النساء وإصابة ثالثة وطفل بانفجار عبوة استهدفت سيارة كانت تقلهم على الطريق الرئيسي. وفي الموصل، أعلن العميد شرطة محمد الوكاع مقتل 4 أشخاص وإصابة آخر بانفجار وقع فجر أمس في مقر الحزب الإسلامي العراقي أكبر أحزاب العرب السنة فيما تم العثور على جثة انتحاري يلف نفسه بحزام ناسف بموقع الحادث. وفي الوقت نفسه قتل 4 أشخاص وأصيب 47 آخرون إثر سقوط قذيفة هاون على سوق مزدحم في مدينة كركوك. من ناحيته نجا الدكتور مازن ليلو راضي رئيس قسم القانون بجامعة القادسية في الديوانية بجنوب بغداد من محاولة اغتيال تعرض لها أمس. وذكرت شرطة المسيب أن مسلحين يرتدون زياً عسكرياً قتلوا رجلين بإطلاق النيران عليهما من سيارتهم أثناء مرورها بجوارهما في البلدة. وعثرت الشرطة على جثتين مجهولتين في بلدة داقوق جنوب بغداد. وفي السياق قالت وزارة الدفاع إن قواتها قتلت 3 مسلحين واعتقلت 5 مشتبه بهم في معقل للمسلحين بالرمادي كما اعتقل عناصر الوزارة نفسها 53 مسلحاً مشتبهاً بهم في بغداد.

وذكرت الشرطة العراقية أن طائرة أميركية دون طيار للمراقبة الجوية سقطت في حي أور بشمال شرق بغداد. وأكد الجيش الأميركي الحادثة لكنه قال إن الطائرة كانت سليمة. وأعلن الجيش الأميركي أن قواته اعتقلت 15 مسلحاً مشتبهاً بهم في حملات في أنحاء العراق مستهدفة أفراد ''القاعدة'' والمسلحين الذين يعملون مع المقاتلين الأجانب. الى ذلك تم العثور على جثتين في بلدة داقوق جنوب بغداد.