الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مجلس أبوظبي للتعليم يدرب قيادات المدارس الخاصة على تعزيز كفاءة المعلم

24 أكتوبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - أكمل ما يزيد على 50 من المعلمين والقيادات المدرسية والتعليمية بالمدارس الخاصة في إمارة أبوظبي دورة تدريبية استمرت يومين بعنوان «تعزيز كفاءة المعلم»، والتي نظمها مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع هيئة الأكاديميات والمدارس المتخصصة «SSAT العالمية». وتضمّنت الدورة توضيحاً لدور المعلم وأثره على مستوى جودة التعليم في الصف المدرسي، وفقاً لإطار عمل البرنامج المؤلف من أربعة محاور هي: البيئة الصفية والتعلم التفاعلي وإدارة الصف المدرسي والوسائل التعليمية الحديثة. وقال المهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة إنه إذا رغبنا في الارتقاء بجودة العملية التعليمية في مدارسنا، فعلينا التأكد من توفير جميع الاحتياجات والمتطلّبات الأساسية؛ ولهذا حرص المجلس على مشاركة القيادات التربوية والتعليمية المتوسطة والمعلمين الأوائل في هذه الدورة التدريبية سعياً نحو الارتقاء بالمستوى العام لأداء المدارس الخاصة، وأضاف أنه في هذا السياق يُطلب من المعلمين الأوائل بعد أن أتمّوا الدورة التدريبية القيام بتدريب زملائهم المعلمين الآخرين على المهارات كافة التي اكتسبوها من خلال مشاركتهم، وذلك بتخصيص 4 ساعات يوميا من التدريب لما لا يقل عن 20 معلماً، كما يتوقع من القيادات الإدارية والتعليمية (على الأقل اثنين منهم) القيام بالأمر نفسه وتدريب زملائهم من القيادات المدرسية أو المعلمين. وأضاف: يمكن للمشاركين في الدورة من قيادات تربوية ومدرسية ومعلمين اختيار النهج الذي يرونه مناسباً في تدريب زملائهم بشرط الالتزام بإطار زمني محدد، واستخدام أساليب ووسائل التعليم الحديثة التي تم تدريبهم عليها، ومن المقرر أن يقوم المختصون بإدارة تطوير المدارس بالمجلس بزيارة المدارس بعد شهرين؛ للتحقق من استفادة المعلمين والهيئات التربوية والمدرسية من تطوير وتحسين أساليب ووسائل التعليم في مدارسهم. وأثنى المشاركون في الدورة التدريبية على البرنامج التدريبي، وعبروا عن سعادتهم بالتواصل مع القيادات التربوية والمدرسية من مدارس مختلفة والتشارك معهم في الرؤية والرسالة والرغبة في تحقيق التقدم. وأكد الظاهري دعم المدارس الخاصة في مسيرتها نحو التطوير والتعاون معها في تحديد معالم هذه المسيرة، بحيث تحقّق جميع المدارس الخاصة والبالغ عددها 186 مدرسة تطوراً مستداماً، علاوة على تحسين مستوى تقييمها من المستوى المرضي إلى المستوى الممتاز، أما عن طبيعة الدعم المقدم إلى المدارس الخاصة فتتحدد حسب النتائج التي تتوصل إليها إدارة التفتيش والمراقبة ويتنوع دور إدارة تطوير المدارس بناء على تلك النتائج ما بين تقديم المشورة إلى تقديم الدعم بما يسمح للمدارس بتحقيق التطور اللازم ضمن إطار زمني محدد. كما ويتم تحديد موظف مختص من إدارة تطوير المدارس لكل مدرسة خاصة تتركز مهامه في بناء علاقة شراكة مهنية وإيجابية مع المدرسة وتقديم المشورة والإرشاد اللازم لمساعدتها في تحقيق تطور نوعي مستدام وفق أعلى المعايير وضمن إطار عمل محدد. وذكر المهندس حمد الظاهري أن إدارة تطوير المدارس في المجلس في سبيلها إلى تقديم الدورة التدريبية إلى 30 مدرسة إضافية في مختلف أرجاء إمارة أبوظبي، كما سيتم اختيار مدير المدرسة أو مساعده لتلقي دورة تدريبية في برنامج القيادات الإستراتيجية، ونوّه بأن المجلس يقوم باختيار المدارس والبرامج حسب كفاءة المدرسة بشكل عام، وأنّ الشعار الذي وقع عليه الاختيار لهذا البرنامج هو «نجاح مدرستك هو نجاح لمجلس أبوظبي للتعليم»، ويتطلع المجلس للتعاون مع المدارس من أجل تحقيق شراكات مهنية ناجحة. وأشاد بما تميّز به المشاركون في الدورة من وضوح وشفافية، وبالأخص فيما يتعلق بالنقاط التي تحتاج لتطوير، وأن مثل تلك الثقة في التعامل هي ما يسعى المجلس إلى تدعيمه في علاقته المهنية مع المدارس الخاصة وإلى جانب ذلك، فقد قام المجلس باستبانة آراء وملاحظات الطلبة حول الكيفية التي يمكن من خلالها تطوير مدارسهم، وأضاف أنه قد تمّ تزويد حوالي 95% من المدارس الخاصة بخطط التطوير التي يتم مراجعتها وتحديثها أولاً بأول، وأن المجلس كله ثقة بتعاون المدارس الخاصة معه.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©