• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

مهنتي.. تعمل في جامعة الإمارات

نوف الجنيبي: المرشد الأكاديمي دليل الطالب في الحياة الجامعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 يناير 2013

العين (الاتحاد) - رغم أنه لم يمض وقت طويل على تعيين نوف الجنيبي بمهنة المرشد الأكاديمي في كلية الأغذية والزراعة – قسم الطالبات في جامعة الإمارات العربية المتحدة، إلا أنها استطاعت أن تسبق الزمن وتكتسب الكثير من المهارات والخبرات عبر احتكاكها اليومي بالطالبات وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الكلية، وتكون على قدر المسؤوليات الكبيرة التي توكل إليها.

طبيعة العمل

انتقلت الجنيبي للعمل في كلية الأغذية والزراعة قسم الطالبات في جامعة الإمارات العربية المتحدة بمهنة مرشد أكاديمي، لتجد نفسها أمام مشوار مهني جديد يختلف تماما عن دراستها حيث تخصصت في أمن الحاسوب.

وعن طبيعة عملها كمرشد أكاديمي، تقول «أستقبل الطالبات الجدد في الكلية وأعرفهن على نظام الجامعة وقوانينها والبيئة الجامعة، وأشرح لهن طبيعة التخصصات المطروحة في الكلية وشروط الالتحاق بها وأساعدهن في اختيار التخصص الأنسب حيث يوجد لدينا أربعة تخصصات في الكلية (الأراضي القاحلة وعلوم الأغذية وإدارة الأعمال الزراعية، والتغذية والصحة)، وأقوم بإرشاد الطالبات لتسجيل جدولهن الدراسي لكل فصل باختيار المواد الدراسية المناسبة، كما أبين للطالبات قوانين الغياب في الجامعة وفي حال غياب أي طالبة عن محاضراتها يجب أن تأتي بعذر يوضح سبب غيابها وأقوم برفعه إلى مدير شؤون الطلبة ليقوم بدوره باتخاذ القرار المناسب بقبول العذر أو رفضه وما يتبع هذا الرفض من إجراء».

وتتابع «أقوم أيضا بإدارة شؤون الطالبات مثل تغيير موعد الامتحان النهائي لهن في حال اجتماع ثلاثة امتحانات على الطالبة في اليوم نفسه، فالجامعة تمنحني الحق في تغير موعد أحد هذه الامتحانات، بعد اللجوء والتواصل مع المحاضر ورئيس القسم».

وحول الأدوار التي تقوم بها في إدارة شؤون الطالبات، تؤكد الجنيبي أن مهماتها لا تقف عند هذا الحد إذ يقع على عاتقها مسؤولية مساعدة الطالبات اللواتي يرغبن في تغيير تخصصاتهن، واختيار تخصصات جديدة بعد مكوثهن فصلا أو أكثر في دراسة تخصص معين اكتشفن أنه لا يتناسب مع ميولهن، وذلك بالجلوس معهن ومناقشتهن والتعرف على الأسباب الحقيقية التي تدفعهن إلى ذلك، ومن ثم مساعدتهن في اختيار التخصص الذي يتناسب مع ميولهن وقدراتهن، إضافة إلى ذلك استقبال الطالبات اللواتي يرغبن بإيقاف التسجيل لفصل دراسي أو أكثر لأسباب عدة كالمرض أو الإنجاب أو لظروف عائلية قاهرة، وهنا يتوجب على الجنيبي، وفقها، أن تناقش هؤلاء الطالبات في سبب طلبهن لإيقاف التسجيل وتمنعهن بالحوار فيما لو كانت الأسباب غير مقنعة، وتساعدهن في حل تلك المشكلة التي تدفعهن إلى إيقاف التسجيل قدر المستطاع. ... المزيد

     
 

المستقبل المشرق للمرأة الأماراتية

هذا يدل على أن المرأة يمكن أن تقتحم و تنجح في كل المجالات- مع أمنياتي لها بالتقدم والنجاح.

Salah M. Kheir | 2013-05-26

كل التوفيق

فخورة جدا بابنة الامارات وبقدراتها وتفانيها في عملها، اتمنى ان تكون نوف قدوة لكل فتاة اماراتيه طموحه...

ام حميد | 2013-01-29

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا