• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

محاضرة بمركز الإمارات للدراسات تدعو لطرح رؤية لمستقبل العلاقات العربية الأميركية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 08 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

نظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، محاضرة بعنوان «السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط»، مساء أمس الأول، ألقاها الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، في جامعة القاهرة، مدير مركز دراسات المناطق الدولية بالجامعة. وذلك في قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمقر المركز في أبوظبي.

قسم الدكتور محمد كمال محاضرته إلى ثلاثة أقسام تناولت: تقييم سياسات الرئيس الأميركي باراك أوباما تجاه منطقة الشرق الأوسط خلال سبع سنوات قضاها في البيت الأبيض حتى الآن، ومستقبل السياسة الأميركية في المنطقة بين المستمر والمتغير، وكيفية التعامل مع الولايات المتحدة في ظل إدارة جديدة قادمة.

في القسم الأول، أوضح أن سياسة أوباما قامت على ثلاث نقاط رئيسية تتمثل في: التوجه نحو الحد من الارتباط بالشرق الأوسط، وإقامة نظام توازن قوى إقليمي، والحوار مع القوى الراديكالية في المنطقة.

وبرر المحاضر تراجع الاهتمام الأميركي بالشرق الأوسط لأسباب عدة، منها: تراجع الاهتمام الأميركي بنفط الشرق الأوسط بسبب تنويع مصادر استيراد النفط من مناطق أخرى.

وفي القسم الثاني من محاضرته، قال إنه من المنتظر أن ترجح كفة المرشحة الأميركية الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مع استمرار السياسة الأميركية الحالية، القائمة على تقليص الاهتمام بمنطقة الشرق الأوسط .

وفي القسم الثالث، أشار المحاضر إلى ضرورة إدراك ضعف الاهتمام الأميركي بالمنطقة، مع استمرار التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، وتنويع الروابط السياسية والاقتصادية السياسية والأمنية والاقتصادية مع القوى الأخرى في العالم، فضلاً عن الحاجة إلى تقوية العلاقات مع الداخل الأميركي، المتمثل في المؤسسات المهمة، مثل مراكز الأبحاث والدراسات الأميركية والكونجرس الأميركي، والعمل على طرح رؤية عربية واضحة لمستقبل العلاقات العربية - الأميركية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض