• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

قدمتها فرقة «أوركسترا بلغراد الرباعية»

«الحجرة في الصحراء».. مزج بين الحركة والموسيقى والروحانيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 أكتوبر 2015

تامر عبدالحميد

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

يواصل مهرجان موسيقى أبوظبي الكلاسيكية تقديم فعالياته في دولة الإمارات، ليشهد مساء أمس الأول في منارة السعديات في جزيرة ياس، حضوراً متنوعاً مع فرقة «أوركسترا بلغراد الرباعية» الموسيقية، وأمسية حملت عنوان «أمسية الصحراء - موسيقى الحجرة» استمع خلالها الحضور إلى مقطوعات المؤلف الألماني كارل ماريا فون فيبر، أداها خمسة أعضاء، عبر الآلات الرباعية الأوتار والكلارينت.

جسد الحفل مشهد السحر للصحراء من خلال معزوفات «رباعي الأوتار»،عاكسةً مخيلة رافيل بحكايات ألف ليلة وليلة. و تعد «أوركسترا بلغراد الرباعية» التي تقدم حفلها للمرة الثانية في إمارة أبوظبي من الفرق المشهورة عالمياً. وعلى وقع الغناء والحركة الموسيقية، قدمت الفرقة سيمفونية جمعت بين أنماط «الروندو» و«السوناتا» مع تنويعات أخرى للمؤلف رباعية الأوتار لبيتهوفن، ومن خلال هذه الأمسية التي جمعت عدداً كبيراً من الحضور المتعدد الجنسيات، امتازت هذه الليلة بالإيقاعات الموسيقية المختلفة، حيث مزجت بين عدد من الأعمال العالمية المعروفة التي عبرت عن موسيقى بيتهوفن وشيرزو، إلى جانب توظيفهم الألحان الشعبية بأساليب جديدة استعانت فيها الفرقة بأغنيات متـــنوعة من مؤلفات موكرانياتس حملت اسم «الأكاليل».

كما أدت الفرقة مقطوعات روحية مثل التراتيل الملائكية من قداس يوحنا الذهبي، والتي شكلت مواضيع ملهمة لمفهوم التأليف المسرحي الجديد، حيث تمحورت بعض الأفكار الرئيسية للمقطوعات حول المشاعر الرومانسية.

يذكر أن فرقة «أوركسترا بلغراد الرباعية» الموسيقية مكونة من خمسة أعضاء هم: يلينا دراغنيتش عازفة الكمان المبدعة الحاصلة على درجة ماجستير من كلية الفنون الموسيقية في بلغراد، وبوريس بريزوفاك، عازف الكمان الذي تلقى تعليمه الموسيقي في كرواتيا، وألكسندر لاتكوفيتش، عازف تشيلو الذي يعتبر أول عضو في فرقة «أوركسترا بلغراد الرباعية»، وفلادن لونكار، عازف الكمان الذي تخرج في كلية الفنون الموسيقية في جامعة بلغراد وانضم إلى الفرقة عام 1999، وأوجنين بوبوفيتش الذي يعتبر من أبرز عازفي الكلارينت في صربيا، وشارك في حفلات موسيقية في أكثر من 40 بلداً حول العالم ضمن «أوركسترا ميونيخ الفيلهارمونية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا