• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مؤشر لبداية الشتاء

«الوسم».. فورة النباتات وهجرة الطيور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 أكتوبر 2015

هناء الحمادي (أبوظبي)

هناء الحمادي (أبوظبي)

«الوسم» أو كما يطلق عليه البعض «الوسمي» من المواسم التي ينتظرها أهل الخليج بصبر نافد، حيث إن دخول هذا الموسم يأتي بعد دخول طالع الصرفة، وهو آخر نجوم سهيل الأربعة، وهي «الطرفة والجبهة والزبرة والصرفة». وسميت الصرفة لانصراف الحر عند طلوعها فجراً من المشرق، وسيعقب موسم «الوسم» أيام الشتاء الباردة، وهي المربعانية التي يبلغ عدد منازلها ثلاثة منازل هي «الإكليل والقلب والشولة» وعدد أيامها 39، وسميت المربعانية أو الأربعينية، لأن عدد أيامها تقارب 40 يوماً في شدة البرد.

تغيرات مناخية

تقول شيخة النعيمي– باحثة تراثية: «اعتمد أهل الجزيرة قديماً على اقتران البدر بالنجوم، لتحديد أوقات الشتاء لديهم، وكان أكثر حرصهم على وقت نزول الأمطار خلال «الوسم» والشتاء، ثم الربيع الذي يعقبه لأنهم اعتمدوا في معيشتهم على الزراعة ورعي الإبل والغنم، إذ يتتبعون الماء وأماكن تجمعه، وكذلك الربيع والعشب وأماكن ظهوره.

وتضيف: «كان كبار السن في الماضي عندما تحدث تغيرات مناخية في حالة الجو، وتتخلق السحب يتأكدون أن ذلك هو بداية ظهور موسم «الوسم» حيث تخضرّ الأشجار وتنكسر حدة الحرارة ويكثر ظهور النمل، والطقس السائد في الأيام الأولى من «الوسم» رطب، وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة، وقد تهب بين حين وآخر ولفترات وجيزة ريح شمالية غربية، لا تدوم طويلاً، مع برودة ملحوظة في آخر الليل».

أربعة منازل ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا