• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

ديربي 146 بين الإنتر وميلان في الدوري اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مارس 2007

إعداد-مكاوي الخليفة:

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم في إيطاليا وأوروبا والعالم صوب استاد سان سيرو أو جيوسيبي مياتزا -كما يعرف أيضا- لمشاهدة إحدى أقوى مباريات الديربي في العالم بلقاء الجارين اللدودين الانتر وميلان في لقاء لا يقبل القسمة على اثنين في الأسبوع الثامن والعشرين من منافسة الدوري الإيطالي. وتقام المباراة عصرا بتوقيت إيطاليا أي الساعة السادسة مساء بتوقيت الإمارات، وهي المرة الأولى منذ 14 عاما التي تقام فيها مباراة الديربي عصرا، ووفقا لموقع الانتر الإلكتروني فإن آخر مرة أقيمت فيها مباراة الديربي بين الفريقين عصرا كانت في 7/11/.1993 وفي تلك المباراة فاز ميلان 2/1 وأحرز هدفي ميلان بانوتشي والفرنسي بابان، بينما أحرز هدف الانتر الهولندي دينيس بيركامب من ضربة جزاء.

تاريخ لقاءات الديربي

واليوم سوف تتوقف الحياة في مدينة ميلانو بل في إيطاليا برمتها ولا صوت يعلو فوق صوت الديربي. وقد انطلقت أول مباراة ديربي بين الفريقين في عام 1909 في مدينة شيازو الحدودية السويسرية في جبال الألب بعد أن انفصلت مجموعة من محبي نادي ميلان للكريكيت ليؤسسوا نادي الانتر. وقد أكمل الفريقان استعداداتهما للمباراة التي تترقبها جماهير الكرة في مدينة ميلانو وإيطاليا والعالم بفارغ الصبر وتنقسم المدينة ليلتها بين جماهير النيرازوري والروسونيري وتبدأ المناكفات حيث يعير جماهير الانتر محبي ميلان بهبوط فريقهم إلى الدرجة الثانية مرتين في تاريخه في عامي 1979 و،1981 بينما تركز جماهير ميلان على حقيقة أنهم صاحب الرصيد الأكبر من حالات الفوز في لقاءات الديربي. وقد أطلقت العديد من الألقاب والمسميات على هذا الديربي لعل أبرزها ديربي ''مادونيا'' نسبة للتمثال الذهبي الضخم للسيدة مريم العذراء في قمة كاتدرائية ميلانو، كما يطلق عليه أيضا ديربي ميلان. ولم تقتصر لقاءات الديربي بين الفريقين العملاقين على بطولة الدوري الإيطالي فحسب بل سبق أن التقيا من قبل في بطولة كأس إيطاليا وأيضا في منافسات الاتحاد الأوروبي. وجرى آخر وأحدث لقاء بينهما في الأسبوع التاسع من بطولة الدوري الإيطالي هذا الموسم وانتهى بفوز الانتر 4/3 بعد مباراة ماراثونية حافلة بالإثارة والتشويق وغزارة الأهداف التي بلغت سبعة في مجملها. وتشير إحصاءات موقع ويكيبيديا الالكتروني الى أن الفريقين التقيا من قبل 266 مرة في كافة المناسبات ويتفوق ميلان في عدد مرات الفوز برصيد 104 انتصارات منها 56 فوزا في بطولة الدوري، و9 انتصارات في بطولة كأس إيطاليا، ومرتان في دوري الأبطال الأوروبي بالإضافة إلى 37 فوزا في مناسبات أخرى، بينما فاز الانتر في 89 مباراة منها 59 مرة دوريا، و7 مرات في بطولة كأس إيطاليا، ولم يفز الانتر مطلقا على ميلان في دوري الأبطال الأوروبي، إلا أنه فاز 23 مرة في مناسبات أخرى. وتعادل الفريقان في 72 مباراة منها 52 مرة دوريا، و7 مرات في بطولة الكأس، ومرتان في دوري الأبطال الأوروبي وإحدى عشرة مرة في مناسبات مختلفة. ويتفوق ميلان أيضا في عدد الأهداف برصيد 423 هدفا مقابل 391 للانتر.

أما موقع الانتر فيشير إلى أن الفريقين التقيا دوريا 83 مرة من قبل على ملعب الانتر، فاز الانتر في 28 وتعادل في 28 وخسر 27 مرة أحرز خلالها 124 هدفا واستقبلت شباكه 119 هدفا خلال الفترة من 17 فبراير 1910 إلى 11 ديسمبر .2006 ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال