• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

لتحفيز النمو

«المركزي» التونسي يخفض الفائدة إلى 4.25%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 أكتوبر 2015

تونس (رويترز)

قال البنك المركزي التونسي أمس، إنه خفض سعر الفائدة الأساسي إلى 4.25% من 4.75% لتحفيز النمو الاقتصادي مع تراجع التضخم. وكان البنك رفع سعر الفائدة إلى 4.75 من 4.5% في يونيو 2014 لتخفيف الضغوط التضخمية.

لكن التضخم انخفض إلى 4.4% في الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 5.5% في العام الماضي.

وقال المركزي، في بيان، إنه في ضوء «منحى نسق التضخم المسجل مؤخراً وإثر النقاش والمداولة، وبهدف المساهمة في توفير الظروف الملائمة لدفع الاستثمار، واستعادة نسق النشاط الاقتصادي قرر مجلس إدارة البنك تخفيض نسبة الفائدة الرئيسة للبنك المركزي بخمسين نقطة أساس لتصبح في مستوى 4.25%».

ولا يستهدف البنك المركزي نسبة تضخم محددة، لكنه يقول إن أعلى نسبة يمكن تحملها هي خمسة بالمئة. وقال المركزي إن العام المقبل سيكون عام التعافي الاقتصادي. وتتوقع تونس أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي 2.5% في 2016 مقارنة مع 0.5% في 2015، وأن يصل إلى خمسة بالمئة في 2020.

وقال وزير المالية التونسي سليم شاكر، إن بلاده تعتزم البدء في محادثات مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر أو يناير المقبلين، بشأن برنامج تمويل جديد بقيمة تصل إلى ملياري دولار. ومن المقرر أن ينتهي أجل قرض تحت الطلب بقيمة 1.6 مليار دولار مع الصندوق في نهاية هذا العام.

علاوة على ذلك، تخطط الحكومة لإصدار سندات دولية تصل قيمتها إلى مليار دولار بحلول يناير أو فبراير المقبل. وتتوقع أيضاً أن تصدر أول صكوك بقيمة مليار دينار في النصف الأول من العام المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا