• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

قطاع التجزئة السعودي آمن ضد تداعيات تراجع النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 أكتوبر 2015

الرياض (رويترز)

قال رئيس مجلس إدارة شركة جرير للتسويق السعودية إنه يتوقع أن تحافظ شركته‭‭‭‭‬‬‬‬‬ على النمو القوي وأن تمضي قدما في خطط التوسع على مدى خمس سنوات مقبلة مستبعدا أن يؤثر هبوط النفط والتوقعات بتسجيل عجز في موازنة المملكة على أداء قطاع التجزئة الذي يعتمد بشكل رئيسي على إنفاق المستهلكين.

وقال محمد العقيل، رئيس مجلس إدارة الشركة خلال قمة رويترز للاستثمار بالشرق الأوسط، «شهدنا هذا العجز ثلاث أو أربع مرات قبل ذلك منذ عام 1980 ولا نشعر بالقلق من تراجع المعنويات. ما الذي يمكن أن يحدث؟.. 70 إلى 80٪ من السعوديين يعملون بالقطاع العام والحكومة لن تغير رواتبهم».

وأضاف «الناس قد ينظرون إلى الأمر من ناحية سلبية، لكننا ننظر إليه على أنه فرصة. سنستغل التحديات المتعلقة بتراجع المعنويات نتيجة عجز الموازنة أمثل استغلال. نرى أنه وقت مناسب لزيادة حصتنا السوقية عبر التسويق الأقوى وافتتاح المزيد من المعارض.»

وفي إشارة إلى الطلب القوي على منتجات شركته، قال العقيل «حتى الآن تظهر نتائجنا أرقاما إيجابية لمبيعات المتاجر مقارنة مع الفترة المقابلة. علاوة على ذلك بلغ متابعي جرير على فيس بوك 1.98 مليون شخص، مقارنة مع نحو ثمانية ملايين لمتابعي الشركات التجارية في منطقة الخليج إجمالا، ولدينا أكثر من مليون متابع على تويتر مقارنة مع نحو 86 ألف متابع لبعض شركات السوبرماركت الكبرى في الغرب».

وقال إن الشركة لم تشهد أي تغير على معدلات الاقتراض أو توافر القروض المصرفية، لكنه أضاف «مع ذلك الشركة تتمتع بسيولة عالية. قبل ثلاث سنوات كانت نسبه الدين إلى حقوق المساهمين تبلغ 20٪ وبنهاية سبتمبر بلغت أقل من اثنين بالمئة. التزاماتنا تقدر عند 132 مليون ريال فقط».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا