• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

الشحي: 121 مليار درهم رأس المال الثابت·· 43% للقطاع الخاص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مارس 2007

فيصل أحمد-''وام'':

أكد سعادة محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد لقطاع التخطيط أن الرؤية الثاقبة للقيادة في الإمارات جعلت من الدولة مركز استقطاب عالميا للمستثمرين.

وأشار سعادته إلى تقرير دولي صدر مؤخرا وضع دولة الإمارات في المركز الأول على مستوى دول الخليج والشرق الأوسط في جذب الاستثمارات الأجنبية موضحا أن الدولة نجحت في استقطاب 60 بالمائة من التدفقات الاستثمارية الأجنبية الوافدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي عام 2006 في الوقت الذي بلغ فيه إجمالي تكوين رأس المال الثابت 121 مليار درهم بما يعادل 20 بالمائة من الناتج المحلى الإجمالي شكل استثمار القطاع الخاص منه 43 بالمائة.

وأكد أهمية قاعدة البيانات للاستثمار الأجنبي المباشر والتي تقوم وزارة الاقتصاد بإنشائها وبنائها حاليا موضحا أن وجود قاعدة البيانات ستساعد على زيادة تدفق وجذب الاستثمارات العالمية للإمارات. وقال سعادته إن المؤشرات الاقتصادية الحديثة تظهر أن الناتج المحلى الإجمالي للدولة ارتفع عام 2006 بنسبة 4ر23 بالمائة ليصل إلى 599 مليار درهم. وأضاف أن معدل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع إلى 139 ألف درهم وهذا المؤشر دليل كاف لما تشهده القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدولة من نمو وتطور كبيرين. وأوضح أن نسبة مساهمة القطاعات الاقتصادية غير النفطية في الناتج المحلي بلغت حوالي 63 بالمائة مشيرا إلى أن القطاع الصناعي الذي يحظى بدعم واهتمام كبير من الدولة يشكل ثاني مساهم بنسبة 13 بالمائة في الناتج المحلى الإجمالي. وأكد على جهود وزارة الاقتصاد بتطوير الأجهزة الإحصائية لديها بالتعاون مع الأجهزة الإحصائية المحلية في مختلف الإمارات مشيرا إلى تعليمات معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمى وزيرة الاقتصاد بالارتقاء بخدمات الوزارة إلى المستوى الأمثل والتفاعل الايجابي مع المجتمع الاقتصادي بما يحقق مصلحة الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن مسح ميزانية الأسرة الذي بدأت وزارة الاقتصاد بإجرائه مطلع شهر مارس الجاري سيعطي رقما دقيقا لمعدل التضخم بالدولة مؤكدا على الدور الهام الذي تقوم به وزارة الاقتصاد في الحد من ارتفاع الأسعار وزيادة التضخم. وفيما يأتي نص الحوار: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال