• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

3·93 مليار دولار حجم تجارة الألماس في دبي العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 مارس 2007

دبي-الاتحاد: أعلنت بورصة دبي للألماس، التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، أن إجمالي حجم تجارة الألماس الخام في دبي بلغ 3,93 مليار دولار في عام ،2006 مقارنة بـ 3,73 مليار دولار في عام .2005 ووصلت قيمة واردات الألماس الخام إلى الإمارة 1,56 مليار دولار عام ،2006 في حين بلغت قيمة صادراتها 2,37 مليار دولار خلال الفترة ذاتها.

وبذلك يكون إجمالي الألماس الخام الذي تم تداوله خلال عام 2006 في دبي 84,6 مليون قيراط، مقارنة بـ 71,2 مليون قيراط خلال عام .2005 وشهدت واردات دبي من الألماس الخام ارتفاعاً بنسبة 15% في ،2006 في حين ارتفعت صادراتها بنسبة 23% في الفترة ذاتها.

وقال أحمد بن سليّم المدير التنفيذي للعمليات في ''مركز دبي للسلع المتعددة''، ونائب رئيس مجلس إدارة ''بورصة دبي للألماس: ''استطاعت دبي خلال السنوات الأربع التي مضت على تأسيس مركز دبي للسلع المتعددة، أن تبرز كمركز مهم لتجارة الألماس الخام، حيث توفر العديد من المزايا القيّمة لجميع المعنيين في قطاع الألماس. كما أن موقع الإمارة عند ملتقى الطرق بين أفريقيا وروسيا وشبه القارة الآسيوية، يتيح لها تسويق الألماس الخام بطريقة سريعة وبتكلفة فعالة بين هذه البلدان التي تلعب دوراً أساسياً في قطاع إنتاج وتصنيع الألماس''.

من جهته قال يوري ستفيرلينك الذي تم تعيينه مؤخراً مديراً تنفيذياً لبورصة دبي للألماس:''يقوم مركز دبي للسلع المتعددة بخطوات عديدة لتعزيز تجارة الألماس الخام في الإمارة. فالخطة الشاملة التي أطلقها المركز مؤخراً لقطاع الألماس، تعكس التزامه بتطوير برامج خاصة بشركات التنقيب، من شأنها أن تسهل على منتجي الألماس تسويق بضائعهم عبر دبي. كما أننا سنعمل على تعزيز علاقات التعاون مع الدول المنتجة للألماس، ونتطلع إلى إقامة شراكات تعود بالفائدة على الجميع''.

وتعد ''بورصة دبي للألماس'' الوحيدة في المنطقة التي تخدم قطاع الألماس عبر مختلف مراحل العمل ابتداءً من التنقيب وانتهاءً بتجارة التجزئة. ويضاف إلى ذلك، أن بورصة دبي للألماس هي إحدى البورصات القليلة في العالم التي تدير مناقصات الألماس بين الشركات، مما يتيح للبائعين فرصة أكبر للوصول إلى سوق أوسع. كما أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي عضو في معاهدة كمبرلي للشهادات، الأمر الذي يضمن أن جميع الألماس الخام الذي يتم استيراده أو تصديره من الدولة، قد تم التنقيب عنه بطريقة شرعية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال