• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب     

فتاوى واستشارات

هل زوجي بخيل؟؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 أكتوبر 2015

Ihab Abd Elaziz

مضى على زواجي أكثر من 10 سنوات، تعرَّضتُ لأسوأ أنواع المعاملة من زوجي، ورغم أنني اعتدت هذا الوضع، فإن المشكلة التي ما زالت قائمة هي بخل زوجي الشديد حيث يتمنى ألا ينفق درهماً واحداً مع العلم أن دخله جيداً وليست لديه التزامات سوى تعليم الأولاد. كما لا يلبي احتياجاتنا إلا بعد مشاجرات ومشكلات طويلة.بالمقابل لا يحرم نفسه من أي شي ويُنفق كثيراً على أموره الخاصة، لا يخصص لي مصروفاً خاصاً، ولا يعطينا عيدية في الأعياد وليس لديه استعداد ليخرجنا للرفاهية أبداً.

لا يعيرني أي اهتمام، لا يقبل النصيحة مِن أحَدٍ، يراني دون مُستواه، وأظن أنه يعاني من شكله الخارجي فهو شخص عادي وأقل من عادي بالشكل ويحب أن يكون مسيطراً من خلال المال، كما أنه يرفض أن أعمل ويرى أنني إذا امتلكت المال فسأتكبر عليه ويعلم الله أنني لست من هذا النوع من النساء، كما أنه يرى أن الجميع يتكبرون عليه في تعاملهم وهم فعلياً ليسوا كذلك.

** مشكلتك تعاني منها الكثير من النساء، وما يميِّز زوجكِ أنه رغم ما ذكرتِ من بُخله، فهو يدفع المال لأبنائه للمدرسة، فهو يفضِّل الإنفاق في أشياءَ معيَّنة، ويرفضها في أخرى، وهذا يعني أن لديه أَولويات للإنفاق، وليس بخلاً مطلقاً.

تكمن خطورة البخل وصعوبة علاجه، عندما لا يدرك البخيل أن لديه مشكلةً، وأن الآخرين يعانون بسبب بخله، ، بل يرى أنه على صواب، ويجد راحته النفسية في الإمساك عن الإنفاق!

كما أن البخل من أسوأ الخلق، وهو نتيجة تربية وخبرات متراكمة، وقد كان مِن دعاء رسولنا - صلى الله عليه وسلم-: «اللهم إني أعوذ بك مِن الهمِّ والحزَن، والعجز والكسَل، والجبن والبُخل، وضلع الدَّين، وغلبة الرجال».

لعله يشعر أنَّ في طلباتكم نوعاً منَ المبالة، فلا يجد لها مصرفًا في حساباته، ولا يُقدِّرها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا