• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  10:11     تراجع أسعار النفط بسبب زيادة منصات الحفر النفطية بالولايات المتحدة         10:12    حزب مادورو يكتسح 20 على الاقل من بلديات عواصم الولايات الـ23    

البرازيل تستقبل بوش بالاحتجاجات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مارس 2007

عواصم - وكالات الأنباء: وصل الرئيس الأميركي جورج بوش أمس إلى ساو باولو عاصمة البرازيل في مستهل جولة تشمل خمس دول في أميركا اللاتينية، وسط احتجاجات صاخبة مناهضة له.

وقبل أن يجتمع بوش مع الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دي سيلفا ويزور محطة لاستخرج وقود الإيثانول الحيوي من قصب السكر خلال زيارته، سيطر نحو 30 ألف متظاهر أمس الخميس على منطقة المال والأعمال في ساو باولو حاملين لافتات كتب عليها '' اطردوا بوش'' و ''لا للحرب''، ووصفوا بوش بأنه ''عدو الإنسانية الأول''. ووزعوا منشورات تحمل صورة وجهه على جسد الزعيم النازي ادولف هتلر. ورشق نحو200 شخص لبضع دقائق واجهة القنصلية الأميركية بالحجارة والخشب والطلاء الأحمر، وأصيب 17 متظاهرا في اشتباكات مع الشرطة.

ومن المقرر أن يوقع دى سيلفا وبوش الذي ينظر إلى الوقود الحيوي على أنه فرصة لتقليص الاعتماد على واردات النفط الخام اتفاقا حول الإنتاج المشترك وتسويق الايثانول. وتنتج البرازيل والولايات المتحدة 70 بالمئة من الإيثانول في العالم.

وفي بوجوتا عاصمة كولومبيا، حيث من المقرر أن يصل بوش غدا الأحد، بدأ طلاب وأعضاء في أحزاب المعارضة والنقابات مسيرات تستمر يومين احتجاجا على زيارته. وحاولت الرئاسة الأميركية التقليل من أهمية الحركة الاحتجاجية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوردون جوندرو ''يشعر الرئيس بالارتياح لزيارة دول تزدهر فيها الديموقراطية وتسود فيها حرية التعبير''.