• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بعضهن يرفع شعار «العلم أولاً» بعض الرجال يقتل طموح المرأة العلمي

زواج الجامعيات بين التأجيل والخوف من العنوسة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 أكتوبر 2015

خديجة العامري

أشرف جمعة (أبوظبي)

المرحلة الجامعية بكل ما تحمله من زخم لدى الكثير من الفتيات مهمة لتحديد الأولويات في الحياة، ومن ثم وضع الأهداف المستقبلية وفق الطموحات على المستويين الشخصي والعملي، فما الذي يدعو بعض فتيات الجامعة إلى تأجيل مشروع الزواج؟ هل بحجة الانتهاء من فترة الدراسية الجامعية؟ ومن ثم التمهل في اختيار شريك المستقبل ؟، أم أن الأحلام الوظيفية الكبرى في المستقبل تتطلب التسلح بالعلم، أم أن الأهل لهم دور، باختصار.. ما الأسباب الحقيقية التي تدفع طالبات الجامعة لتأجيل هذا المشروع رغم ارتفاع مستوى عنوسة البنات في هذا العصر.

تحديد الأولويات

تقول الاستشارية الأسرية وعضو دولي في رابطة التنمية البشرية العرب تهاني التري: في فترة الجامعة تختلف الميول وتتنوع الأفكار بالنسبة لفتيات الجامعة، وهو ما يجعل كل واحدة تسير وفق معايير معينة، خصوصاً وأن هذه المرحلة تتسم بخصوصيتها، فهي النقطة التي عندها ترسم الفتاة مستقبلها، وتجعلها متوافقة مع المجتمع والبيئة العملية والحياتية بوجه عام، لكن علينا أن ندرك تماماً أن هناك بعض المتغيرات في الفكر وتحديد الأولويات، بناء على المتغيرات العصرية نفسها، التي تتمثل في أن الفتاة في هذه الفترة لا تتحمل إلا مسؤولية نفسها وتعليمها لكون الأسرة توفر لها احتياجاتها المادية، مع إيماننا بأن هناك فتيات عاملات يوفرن لأنفسهم الجانب المادي، وهو ما يدعم استقرار الطالبات في هذه السن، ويشعرهن بأنهن لديهن القدرة على تدبير كل ما يحتجن إليه.

وتذكر: أن المرأة أصبحت عنصراً مهماً في التنمية البشرية، وأثبتت ذاتها بقوة في مرحلة التمكين وهو ما رسخ بعض الأفكار لدى عديد من الفتيات جعلهن يؤمن بأن الحصول على شهادة علياً أولاً أهم من الزواج في فترة الجامعة، فمسألة تطوير الذات تمثل هاجساً ملحاً في هذه المرحلة في تقديري، وهو ما يدفع كثيراً من الفتيات إلى تأجيل مشروع الزواج.

الشعور بالاستقلالية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا