• الاثنين 10 ذي القعدة 1439هـ - 23 يوليو 2018م

معالجات إسلامية

‬عبادة ‬بن ‬الصامت... أول ‬قاضٍ ‬في ‬بيت ‬المقدس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 05 يناير 2018

الحمد لله الذي أنعم علينا بالإسلام، وشرح صدورنا للإيمان، والصلاة والسلام على سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعد:

من المعلوم أن ديننا الإسلامي قد اهتم بالقضاء اهتماماً بالغاً، فاعتبره فريضة محكمة وسنّة متبعة، ووضع له نظاماً قويماً ومنهاجاً سليماً مستقيماً، وإظهاراً لعناية الإسلام بمنصب القضاء فقد تَصَدَّر له رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بنفسه، وجلس للحكم بين الناس في منازعاتهم وخصوماتهم، امتثالاً لقول الله عزَّ وجلَّ، وتأصيلاً لمبدأ نفاذ الأحكام، وكونها ملزمة لجميع العباد، فقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده بالطاعة والامتثال والانقياد والتسليم التام الذي لا خيرة بعده ولا تردد.

وقد جاء في السيرة أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قد علّم أصحابه القضاء وكلَّفهم به، وأوضح لهم منهاجه، كما جاء في الحديث عن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه - قال: (بعثني رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلى اليمن قاضياً، فقلتُ: يا رسول الله تُرسلُني وأنا حديثُ السنِّ، ولا علمَ لي بالقضاء؟ فقال: «إِِنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ سَيَهْدِي قَلْبَكَ، وَيُثَبِّتُ لِسَانَكَ، فَإِذَا جَلَسَ بَيْنَ يَدَيْكَ الْخَصْمَانِ، فَلا تَقْضِيَنَّ حَتَّى تَسْمَعَ مِنَ الآخَرِ كَمَا سَمِعْتَ مِنَ الأَوَّلِ، فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يَتَبَيَّنَ لَكَ الْقَضَاءُ»، قَالَ: فَمَا زِلْتُ قَاضِيًا، أَوْ: مَا شَكَكْتُ فِي قَضَاءٍ بَعْدُ) أخرجه أبو داود. وكذلك الخلفاء الراشدون- رضي الله عنهم أجمعين- بعد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- جلسوا للقضاء بين الناس والفصل في خصوماتهم ومنازعاتهم، وبينوا وجه الحق ومنهاج القضاء السليم في ذلك، ويكفي أن نذكر هنا رسالة سيدنا عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- التي وجهها إلى أبي موسى الأشعري- رضي الله عنه- عندما وَلاَّه قضاء الكوفة، ومما جاء فيها: (فإن القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة...والصُّلْح جَائِزٌ بَيْنَ المُسْلِمِيْنَ إِلاَّ صُلْحاً أَحَلَّ حَرَاماً، أَوْ حَرَّمَ حَلاَلاً).

حياته

عبادة بن الصامت بن قيس الخزرجي الأنصاري، وكنيته أبو الوليد، أسلم في ريعان شبابه، وشهد بيعة العقبة الأولى والثانية، كما شهد بدراً والمشاهد كلها مع الرسول- صلى الله عليه وسلم -.

- أمه قرة العين بنت عُبَادة بن نَضْلة بن مالك بن العَجْلان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا