• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م

مشاكل تربوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مارس 2007

بعد أن تم تغيير السلم التعليمي لمدارس وزارة التربية والتعليم قبل عدة سنوات مضت، تم تقسيم المراحل الدراسية إلى حلقات أساسية وثانوية، حيث الحلقة الأولى صارت تضم الصفوف التأسيسية من الصف الأول وحتى الصف السادس الأساسي، وهذه الحلقة تكون في مبنى مدرسي واحد، والحلقة الثانية تضم الصفوف من الصف السابع وحتى الصف التاسع، وهذه الحلقة تكون في مبنى مدرسي واحد، والحلقة الثالثة وتضم الصفوف من الصف العاشر والحادي عشر العلمي والأدبي والثاني عشر العلمي والأدبي، وتكون هذه الحلقة في مبنى مدرسي واحد.

لكن هناك في الحلقة الأولى التأسيسية التي تشمل الصفوف من الأول وحتى السادس يكون التلاميذ في هذه المدرسة غير متجانسين في الأعمار الزمنية والبنية الجسمانية، حيث تحدث مشاكل تربوية وتعليمية وغير أخلاقية، مثل الصراعات والسرقات بين الصغار وغيرهم، وخاصة في المدارس المؤنثة، التي يديرها ويعمل فيها العنصر النسائي، لأنه يصعب على المرأة السيطرة على مشاكل التلاميذ، من وجهة نظري.

ولدرء هذه المشاكل التربوية والتعليمية نرى على وزارة التربية والتعليم العودة إلى تقسيم الحلقة الأولى التي تضم الصفوف (1-6) إلى حلقتين منفصلتين، بحيث تكون الصفوف الأولى من الصف (1-3) في مبنى مدرسي مستقل، يجمع التلاميذ الصغار المتقاربة أعمارهم، والصفوف الأخرى من (4-6) في مبنى مدرسي مستقل، وذلك لتقارب اعمار تلك الصفوف الدراسية وذلك للتقليل من المشاكل التربوية في المدرسة الواحدة.

أحمد النقبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال