• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

3 طرق تساعد على إجراء مقابلة ناجحة

ترويض المصدر مهمة صعبة تواجه الصحفيين أحياناً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 أكتوبر 2015

يعرف كثير من الصحفيين أن الحوارات مع الشخصيات الشهيرة ربما تكون من أصعب أدوات العمل الصحفي، لأنه ربما يتعامل النجوم بطريقة فيها قدر لا يستهان به من الغطرسة، إن لم نقل الاستخفاف في بعض الأحيان، مع محررين يسعون وراءهم من أجل مقابلة حصرية.

وخبرة السنين الماضية، جعلت كبار الصحفيين في العالم يقدمون النصائح تلو الأخرى، لزملائهم الأصغر سناً، حول كيفية التعامل مع المصادر أثناء إجراءات حوارات، وكيف يمكن أن يسيطروا فيها على إيقاع الحوار، وكيف يستطيعون ترويض المصادر صعبة المراس من أجل مقابلة جيدة تكشف للقارئ تفاصيل جديدة عن شخصية الضيف أو تسلط الضوء على حقائق مثيرة حول قضية معينة.

جيرالد ايزكينازيس صحفي أميركي مخضرم أمضى في دروب المهنة 40 عاماً، كتب خلالها 8000 قصة لصحيفة النيويورك تايمز، وألف 16 كتاباً، وأجرى حوارات مع دونالد ترامب ومحمد علي كلاي ومايك تايسون ومشاهير آخرين كثيرين. ومن واقع خبرته السابقة قرر أن يقدم بعض النصائح حول كيفية إدارة مقابلة صحفية جيدة، خاصة وأن نصف عمره الصحفي أمضاه في عالم الرياضة.

يقول ايزكينازيس في مقال بمجلة كولومبيا جورناليزم ريفيو: «عندما تكون صحفياً رياضياً، فلابد أنك تمضي نصف وقتك في مقابلات مع مصدر قد خسر للتو في مباراة مصارعة أو كرة قدم أو تنس. ولذا فان على الصحفي الرياضي أن يكون لديه أو يتظاهر بأن لديه بعض التعاطف مع مصدره».

فالصحفي الرياضي سيسأل المصدر بلا شك أسئلة ربما تكون محرجة او تسلط الضوء على جوانب الضعف في شخصية المصدر.

والمهم هنا هو أن الصحفي يريد جملة قوية أو رد فعل من المصدر قد يساعده في الحصول على عنوان رائع جذاب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض