• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

يتوقع أن تنافس على جائزة الرواية العربية

صدور رواية جديدة لأديب إماراتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 يناير 2013

و ا م

صدرت رواية "الظل الأبيض" للأديب الإماراتي عادل خزام التي تعد أول رواية عربية تتناول موضوع "الاستنارة والتأمل الذاتي العميق" من خلال رحلة بطل الرواية الذي يبحث عن ذاته عندما يلتقي بامرأة مجهولة تقوده في دروب التأمل الوجودي وتتركه وحيدا أمام أسئلة الحياة ليحاول فهمها لوحده.

وكتبت الرواية التي توزع مع عدد شهر فبراير من "مجلة دبي الثقافية" في جميع العواصم العربية بأسلوب أدبي رفيع وهي معززة بالرؤى الفلسفية والنصوص الشعرية.

ويتوقع للرواية أن تنافس بقوة على جائزة البوكر للرواية العربية لتمكن المؤلف من أدواته السردية حيث تتركب بنية العمل من عدة فصول وتتداخل أزمنة الحدث الروائي ما بين وقتنا الحاضر وتداعيات الماضي التي يستحضرها البطل " إبراهيم " لفهم واقعه النفسي الغريب.

وتتوزع أحداث الرواية بين عدة مدن وأمكنة منها دبي والفجيرة والعين وصولا إلى إندونيسيا..إلا أن المكان الحقيقي الأهم في الرواية هو أعماق البطل عندما يغوص من خلال جلسات التأمل إلى أبعد نقطة في جوهره ليكتشف غموض نفسه ويدرك بعدها خدعة المتناقضات في الحياة ولعبة العقل والحواس وكيفية التخلص من شرك "التعلق بالأشياء الزائلة" أي أن هناك رحلة خارجية تتمثل في حركة الشخصيان داخل زمن الحدث ورحلة أخرى باطنية هي إبحار في الذات الإنسانية.

وقال الأديب عادل خزام في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات "وام" بمناسبة صدور الرواية..إن "الظل الأبيض" هي رحلة نحو الاستنارة وفهم الوجود بمتناقضاته الكثيرة حيث يدخل بطل الرواية في أزمة أمام ضعفه وعدم قدرته على الاقتراب من المرأة التي أحبها لأنها متزوجة من رجل متنور وشاعر وهي تعشقه حد الجنون ولكن إبراهيم يحاول الارتقاء بذاته ليفوز بهذا الحب.

وأضاف أنه لذلك يخضع نفسه لتمارين شاقة من الجلوس الطويل للتخلص من الخوف وتساعده المرأة على تجاوز العتبات الأولى لكن أحداث الرواية تتغير فيما بعد في تطور ملحمي غريب وتبدأ خطوط السرد بالتداخل فيما بينها ويختلط الواقعي بالسحري وتصبح القصيدة جزءا من تطور الأحداث ويدخل الموت باعتباره استمرارا ضروريا للحياة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا