• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

كيري اتهم طهران بانتهاك قرار مجلس الأمن وإسرائيل تطالب بمعاقبتها

الغرب يلوح بعقوبات على إيران بعد تجربة صواريخ باليستية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 مارس 2016

عواصم (وكالات)

لوح وزراء خارجية الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من باريس أمس، بفرض عقوبات على إيران بعد قيامها بإطلاق صواريخ باليستية، وذلك بعد ساعات من دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القوى العالمية إلى اتخاذ إجراء بمعاقبة إيران.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد بعد لقاء في باريس مع نظرائه الفرنسي والبريطاني والألماني والإيطالي وأيضاً الاتحاد الأوروبي إن هذه التجارب أُجريت «في انتهاك» للقرارات الدولية. وأضاف: «قلنا بوضوح، إن إطلاق الصواريخ ضمن الأنشطة التي قد تستوجب فرض عقوبات». وأضاف أن التجارب الصاروخية التي نفذتها إيران تشكل انتهاكات قد يعرض طهران لعقوبات جديدة.

وأكد كيري أن «التجارب الصاروخية تشكل انتهاكا لمجلس الأمن؛ لأن مداها أطول من المسافة المسموح بها، وبسبب ذلك فإنها تشكل تهديدا محتملا لدول المنطقة وما وراءها». وتابع: «أوضحنا بشكل صريح أن المخاوف الصاروخية ما زالت جزءاً من الأنشطة القابلة للعقوبات فيما يتعلق بإيران، وإذا اختارت إيران انتهاك ذلك، فإنها ستستدعي تلك العقوبات الإضافية، كما فرضناها قبل شهر نتيجة لتجارب سابقة».

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت: «سنفرض عقوبات إذا اقتضت الضرورة».

كانت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سامانثا باور قد ذكرت مؤخراً أن واشنطن ستثير قضية الصواريخ الباليستية الإيرانية خلال مشاورات مجلس الأمن الدولي اليوم الاثنين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا