• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

8 قضايا نوعية في جلسات مؤتمر الناشرين بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 أكتوبر 2015

الشارقة (الاتحاد)

يتناول مؤتمر الناشرين العرب في نسخته الثالثة التي تستضيفها إمارة الشارقة يومي الثاني والثالث من نوفمبر المقبل، بتنظيم من اتحاد الناشرين العرب وجمعية الناشرين الإماراتيين، عدداً من المحاور الحيوية والمهمة في صناعة النشر، من خلال ثماني جلسات يشارك فيها مختصون وأكاديميون وخبراء في صناعة النشر من الوطن العربي والعالم.

ويتضمن المؤتمر الذي يقام تحت شعار «صناعة النشر: آفاق وتحديات العصر الرقمي»، ثماني جلسات رئيسة، الأولى بعنوان «مكافحة القرصنة الرقمية»، والثانية، فتقام تحت عنوان «الملكية الفكرية... تحديات المستقبل». وتتناول الجلسة الثالثة، موضوع «النشر والترجمة في العالم العربي - هل يشهدان تحولاً؟» فيما تقدم الجلسة الرابعة «نظرة على مكتبات الغد»، وتنتقل خامس جلسات المؤتمر إلى موضوع «حرية التعبير = حرية النشر»، بينما تأتي الجلسة السادسة تحت عنوان «التحديات والفرص في النشر التعليمي». ويناقش المشاركون في الجلسة السابعة موضوع «فجر العصر الرقمي»، منطلقين من فكرة أن النشر صناعة متطورة ونابضة بالحياة، وحتى يكتب لها البقاء ينبغي للناشرين التقليديين العثور على سبل جديدة لتعزيز صناعتهم، وتبني الخيارات والفرص التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية، لضمان نشر إصداراتهم وتوزيعها على نطاق واسع بنجاح.

وتأتي الجلسة الثامنة والأخيرة بعنوان «دور الإبداع والابتكار في صناعة المحتوى الرقمي العربي»، وتتضمن الحديث عن ازدياد التطبيقات الذكية والأجهزة الإلكترونية، ونوع المحتوى العربي المطلوب لهذه الابتكارات الحديثة، إلى جانب تحديد العوائق التي تحول دون نشر الكتب العربية على الإنترنت، وتستعرض آليات التغلب عليها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا