• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

نسيبه لـ«الاتحاد»: كمية النفط في حقول الإمارة مستمرة لفترات طويلة

أبوظبي تستضيف أول اجتماع لـ«توتال» خارج فرنسا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 أكتوبر 2015

بسام عبد السميع (أبوظبي)

بسام عبد السميع (أبوظبي)

قال حاتم نسيبه رئيس «توتال» للاستكشاف والإنتاج وممثل الشركة في الإمارات، إن كميات النفط الموجودة في حقول أبوظبي مستمرة لفترات طويلة، مشيراً إلى أن اجتماع مجلس إدارة «توتال» في أبوظبي أمس للمرة الأولى خارج فرنسا رسالة للعالم بأهمية أبوظبي في قطاع النفط.

وقال نسيبه في حوار مع «الاتحاد» أمس: « تفقد أعضاء مجلس إدارة شركة توتال عمليات تحسين إنتاج النفط في حقل بوحصه التابع لشركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو)»، لافتاً أن أبوظبي تعد مركز استراتيجياً لتوتال في المنطقة.وأضاف أن الدراسات التي أجرتها «توتال» أظهرت بشأن حقول النفط في أبوظبي توفر كميات كبيرة في النفط في الإمارة، وستسهم عمليات تحسين الإنتاج التي تنفذها الشركة بالتعاون مع «إدكو» في زيادة الكميات المنتجة من تلك الآبار.

يشار إلى أن إنتاج شركة توتال من النفط والغاز في أبوظبي ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 10%، مقابل الفترة نفسها من العام 2014، نتيجة لشراكة توتال مطلع العام الحالي مع شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو)، بتشغيل معظم مكامن النفط البرية في الإمارة، حيث وقعت توتال في يناير الماضي عقد امتياز مع «أدكو».

وبحلول 2017 يرتفع إنتاج «أدكو» إلى 1,8 مليون برميل يومي، مقابل 1,6 مليون بوميل يومياً حالياً، وقد يرتفع لأكثر من 2 مليون برميل يومياً، وتشكل «أدكو» 50% من إنتاج أبوظبي.

وأشاد نسيبه بتطور عمليات استخراج النفط في أبوظبي، وأنها تمتلك إمكانات تطوير مستمرة ودائمة للنفط، لافتاً إلى أن «توتال» تستخدم تقنية استخراج النفط المعزز لزيادة الطاقة الإنتاجية، منوهاً إلى أن الشركة تدرك انعكاسات انخفاض أسعار النفط، فهي تعمل على برنامج لخفض تكاليف الإنتاج لمواجهة تراجع أسعار النفط.

وتتواجد توتال في الإمارات منذ عام 1939، وتمتلك توتال حصة 75% من حقل أبو البخوش وتشغله، وتملك حصة 13,3% في «أدما» وتشغل اثنين من الحقول البحرية، كما تكتسب توتال حصة 15% في شركة أبوظبي لصناعات الغاز «جاسكو»، وحصة 5% في أبوظبي لتسييل الغاز «أدجاز» وحصة 5% في شركة الملاحة الوطنية للغاز «انجسكو»، كما تمتلك المجموعة 33,33% من شركة صناعات الأسمدة بالرويس «فرتيل»، التي تنتج اليوريا.

كما تملك «توتال» حصة 24,5% في شركة دولفين للطاقة المحدودة في شراكة مع شركة مبادلة، وهي شركة تملكها حكومة أبوظبي.

وتبلغ حصة توتال من الإنتاج العالمي اليومي 2,3 مليون برميل يومي بنسبة 1,5% من الإنتاج العالمي النفطي، وتتوفر لديها مشاريع في 130 دولة حول العالم، حيث تعمل «توتال» في نشاطات التكرير والبتروكيماويات والزيوت والتجارة، وتعد الشركة رابع أكبر شركة نفطية بالعالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا