• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

على هامش توقيع مذكرة تفاهم مع البرنامج السعودي

رئيس النقد العربي لـ «الاتحاد»: 12 مليار دولار تمويلات التجارة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 29 أكتوبر 2015

بسام عبد السميع (أبوظبي)

بسام عبد السميع (أبوظبي)

بلغ إجمالي تمويلات برنامج «تمويل التجارة العربية» بنهاية سبتمبر الماضي 12 مليار دولار لـ209 وكالة وطنية، بحسب الدكتور عبد الرحمن الحميدي الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي.

وقال الحميدي على هامش الاجتماع التاسع للتنسيق وتعزيز التعاون بين مؤسسات وبرامج تمويل وضمان التجارة الذي عقد في أبوظبي أمس، إن دول التعاون لديها الخبرة الكافية للتعامل مع تقلبات أسعار النفط، فضلاً عن زيادة معدلات مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي لدول التعاون بنسب تجاوزت 40٪، مؤكداًأن دول الخليج لديها برامج طموحة لتنويع مواردها، إضافة إلى أنها مساهم رئيسي عالمي لاستقرار أسواق النفط.

وعقب الاجتماع، وقع الحميدي مذكرة تفاهم بشأن دعم التعاون في مجال تمويل وضمان التجارة، بين الصندوق السعودي للتنمية وبرنامج تمويل التجارة العربية، حيث وقع عن الجانب السعودي أحمد بن محمد الغنام مدير عام برنامج الصادرات السعودية.

وتأتي مذكرة التفاهم على ضوء التعاون القائم بين المؤسستين تحقيقاً لمبادرة خادم الحرمين الشريفين في القمة الاقتصادية التنموية والاجتماعية التي عقدت في الرياض عام 2013م القاضية بتعزيز المؤسسات المالية والشركات العربية المشتركة.

وتهدف إلى تيسير التعاون وتنسيق الجهود بين الصندوق السعودي للتنمية ممثلاً ببرنامج الصادرات السعودية وبرنامج تمويل التجارة العربية، وذلك في مجال تمويل وضمان التجارة من السلع والخدمات وتعزيز القدرة التنافسية للصادرات، إضافة إلى تعزيز التمويل والضمان المشترك بين الصندوق والبرنامج بما يعود بالنفع على المؤسستين ويحقق أهدافهما.

وتتناول المذكرة مجالات التعاون وأنماطه المختلفة، ويشمل ذلك التعاون في توفير التسهيلات الائتمانية اللازمة لتمويل وضمان عمليات تجارية مؤهلة، والتعاون في برامج مشتركة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتبادل المعلومات ونشاطات الترويج، إلى جانب نشاطات وأحكام أخرى ذات اهتمام مشترك تنفذ بالتعاون والتنسيق بين الطرفين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا