• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

"الجامعة" تطرح رؤية عربية لحل الأزمة العراقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2007

القاهرة - ''الاتحاد'':كشف الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية السفير أحمد بن حلي عن الرؤية العربية المقرر طرحها خلال المؤتمر الاقليمي الدولي الخاص بالعراق في بغداد السبت المقبل لايجاد مخرج للأزمة العراقية. وقال بن حلي الذي سيرأس وفد الجامعة للمؤتمر، إن الرؤية العربية مبنية على قرار المجلس الوزاري العربي الأخير والذي تضمن عددا من العناصر تمثل خطة عربية لمعالجة الأزمة في العراق.

وأوضح أن الموقف العربي يركز على ضرورة وجود رؤية سياسية الى جانب الشق الأمني الذي تنفذه الحكومة العراقية حاليا من خلال إزالة الاشكاليات الخاصة بالقوانين المختلف عليها بين العراقيين وفي مقدمتها إعادة تعديل الدستور وقانون اجتثاث البعث وقانون توزيع ثروات البلاد على مختلف المناطق.

وأكد أن الجامعة تدعم وتعزز ماتقوم به الحكومة العراقية حاليا من أجل تحقيق الأمن من خلال ''خطة تأمين بغداد'' إلا أنه لابد من وجود شق سياسي ووضع خطة شاملة لمعالجة الأوضاع. وأشار الى أن الرؤية العربية تؤكد على أهمية الدور المطلوب من دول جوار العراق من خلال دعم الخطة السياسية والأمنية بحيث يخرج الجميع بمشروع يعيد الأمن والاستقرار للعراق ويمكنه من استعادة كامل سيادته على أراضيه وخروج القوات الاجنبية .

وأكد بن حلي أن المشاركة العربية الفاعلة في مؤتمر بغداد تأتي انطلاقا من ضرورة وضع الموقف العربي كأساس لاي تحرك على المستوى الدولي بشأن العراق. وقال ان الجامعة تنطلق في أجندتها الخاصة بالعراق من الحرص على مصلحة العراق ووحدته وسلامته الاقليمية وايجاد توافق والوصول الى مصالحة وطنية على مشروع لبناء العراق الجديد وان الجامعة تعمل على أن تكون هذه الرؤية ضمن الوثائق التي ستصدر عن مؤتمر بغداد.