• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

علماء الفضاء:

ثقة كبيرة بنجاح الإمارات في «استيطان المريخ»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 11 فبراير 2018

محمود خليل (دبي)

أعرب علماء وخبراء عالميون في علوم الفضاء عن ثقتهم التامة في أن تنجح الإمارات في تحديها للوصول إلى المريخ واستيطانه، لما عرف عن الإمارات وقيادتها الرشيدة وحكومتها من إرادة سبق لها تحقيق إنجازات طموحة لاقت احترام العالم.

وأكد سعيد القرقاوي مدير برنامج المريخ 2117 في مركز محمد بن راشد للفضاء، أن الإمارات تسير بالاتجاه الصحيح لتحقيق أهداف استراتيجية برنامجها الوطني للفضاء، مشيراً إلى أن التحديات التي تواجه البرنامج الإماراتي تتشابه إلى حد بعيد مع تلك التي تواجهها دول المنطقة والعالم، مبيناً أنه من السهل إيجاد الحلول والتصدي لتلك التحديات.

ولفت إلى أن الإمارات حددت لنفسها سقفاً زمنياً يمتد لـ 100 عام لتحقيق أهداف برنامجها الوطني للفضاء، حيث إن العمل الدؤوب ينصب الآن على إيجاد الكوادر القادرة على الاستشراف وبناء النظم التي تفضي لتوفير سبل العيش برفاهية على سطح كوكب المريخ، معتبراً الطموح الإماراتي لاستيطان المريخ واضح للجميع من ممثلي وكالات الفضاء العالمية، مشدداً على تشجيع ودعم الإمارات جهود البحث العلمي والابتكار ذات الصلة بعلوم الفضاء.

من جانبه، قال ريتشارد ديفيس مساعد مدير العلوم والاستكشاف بوكالة الفضاء الأميركية «ناسا»: «إن الإمارات تلعب دوراً كبيراً في مجال الفضاء لما تمتلكه من قدرات وكوادر وأنظمة وبرامج تؤهلها للعب هذا الدور»، مشيراً إلى أن ذلك ليس بغريب على الإمارات الطموحة والتي تصدت لتحديات جمة وصنعت المستحيل في تطورها ورقيها الذي يشير له العالم بالبنان.

من جانبه، أعرب د. نوح رافورد، الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة دبي للمستقبل، عن ثقته الكاملة بأن الإمارات ستعيد أمجاد العرب المسلمين في علوم الفضاء، وسيكون لديها دور قيادي في مجال الفضاء من خلال مشاريعها الطموحة في هذا المجال، لافتاً إلى أن إعلان حكومة الإمارات عن البرنامج الوطني للفضاء ينم عن ذكاء ونظرة متعمقة في المستقبل وقفزة كبيرة تنطلق من أرضية صلبة ستكون لها بصماتها الواضحة على علوم الفضاء في العالم.

     
 

هات المفيد

هات المفيد ياكاتب المقال , إذا وصل قمرنا الصناعي إلى المريخ فهو لاشك إنجاز , اما موضوع إستيطان المريخ فهو يحتاج لتوضيح اكبر واكثر تفصيلا من كاتب المقال المحترم , نتمنى لبرنامجنا الفضائي النجاح ومحاولة التعاون والتنسيق مع وكالات الفضاء حول العالم المتقدمة بالخصوص منها.

ahmed | 2018-02-11

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا