الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«محمد بن راشد للإدارة الحكومية» تطلق تقريراً حول دراسة المناهج العلمية في مدارس أبوظبي

«محمد بن راشد للإدارة الحكومية» تطلق تقريراً حول دراسة المناهج العلمية في مدارس أبوظبي
28 أكتوبر 2015 07:43
دبي(الاتحاد) أطلقت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، المؤسسة البحثية والتعليمية المتخصصة في السياسات العامة في العالم العربي، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات، أمس، تقريراً حول أنماط دراسة المواضيع العلمية في مدارس أبوظبي. ويناقش التقرير توجه الطلاب لدراسة مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في المدارس الثانوية والجامعات في إمارة أبوظبي. ويهدف إلى تحليل البيئة المؤثرة في اختيار الطلبة للمسار العلمي أثناء الدراسة، حيث يسعى إلى شرح أسباب إقبال الطلاب على دراسة مواضيع العلوم الإنسانية والاجتماعية، ومعرفة العوامل التي يمكن أن تشجع ثقافة الإقبال على دراسة مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المدارس والجامعات بالدولة. كذلك يقدم التقرير مقترحات حول دور المدارس والجامعات والقطاع الخاص في إرساء ركائز متينة لتطوير قدرات الطلبة والخريجين في مجالات العلوم والتكنولوجيا، ما يسهم في بناء قاعدة كفاءات وطنية مؤهلة لتولي أدوار قيادية في المستقبل ودعم أجندة الابتكار بدولة الإمارات بشكل عام. وكانت كلية محمد بن راشد أجرت دراستين ميدانيتين شملتا استطلاعاً لآراء عدد كبير من طلاب المدارس الثانوية والجامعات في أبوظبي. وأشارت نتائج الدراسة الميدانية لطلاب المدارس الثانوية إلى أن أقل من ربع الطلاب (22.94%) لديهم اهتمام بمتابعة دراسة جامعية في تخصصات العلوم أو التكنولوجيا، أو الهندسة، أو الرياضيات رغم أن ما يقرب من 80 بالمئة من المستطلعة آراؤهم، لديهم اهتمام بالعلوم والرياضيات، ورغم أن قرابة 90 بالمئة من الطلاب المشاركين في الاستطلاع يعتبرون أنفسهم جيدين في العلوم والرياضيات. أما الدراسة الميدانية الخاصة بطلاب الجامعات، فبينت أن 57% من طلاب تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وفرت لهم المؤسسات التعليمية نوعاً من الدعم والمساعدة للعمل كمتدربين، أو في دوام جزئي في عمل ذي صلة بهذه التخصصات. وبينما يعتقد 83% من طلاب هذه التخصصات المستطلعة آراؤهم بأن الوظائف المتاحة في هذا المجال تعتبر ذات نوعية عالية وكان 88% متفائلين حول حصولهم على وظيفة في مجال التخصص، وقال 89% من الطلاب إن لديهم الثقة بأنهم مهيئون بشكل جيد لدخول سوق العمل. وأكدت نتائج الاستطلاع رضا غالبية طلاب الجامعات بنوعية التعليم وجودته في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مع ملاحظة أن الرضا فيما يتعلق بالتوجيه المهني كان أدنى نسبياً من الرضا فيما يتعلق بجودة المناهج والمدرسين. وقال الدكتور علي سباع المري، الرئيس التنفيذي، لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية: «تنبع أهمية هذا التقرير من الدور الحيوي لتخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في تحقيق الأهداف الطموحة لرؤية دولة الإمارات، والتي تهدف لبناء كفاءات وطنية تسهم بشكل فعال في بناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والابتكار، وقادر على مواجهة تحديات العصر، ودفع عجلة التنمية في الدولة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©