• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تحت وطأة الخوف من انعكاسات أسعار النفط

3 مليارات درهم خسائر جديدة للأسهم المحلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 أكتوبر 2015

عبدالرحمن اسماعيل (الاتحاد)

تكبدت الأسهم المحلية خسائر جديدة بقيمة 3 مليارات درهم، متأثرة بتراجعات قوية تعرض لها سوق الأسهم السعودي تجاوزت 2%، وأقل حدة في بورصة الكويت، عقب تصريحات كل من أمير الكويت بشأن تراجع ايرادات بلاده بنسبة 60% بسبب انخفاض أسعار النفط، ووزير البترول السعودي علي النعيمي بشأن دراسة المملكة رفع اسعار الطاقة.

وتراجع سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0,51%، دون مستوى 4400 نقطة، بضغط من عمليات بيع تركزت على أسهم الطاقة والبنوك، وإن خففت ارتفاعات لسهم شركة الدار العقارية بقرابة 2% من تراجع حاد للسوق الذي شهد ارتفاعاً في مستويات السيولة تجاوزت ربع مليار درهم.

وجاء انخفاض سوق دبي المالي قريباً من 1% متمسكاً بمستواه فوق حاجز 3500 نقطة التي يخشى محللون ومستثمرون من كسره هبوطاً.

وقال محللون ماليون إن التراجعات المتواصلة والتي قربت المؤشرات الفنية من مستويات دعم نفسية مهمه يخشى تجاوزها غير منطقية، في ظل قوة ومتانة اقتصاد دولة الإمارات الذي ينمو بعيداً عن النفط، بحسب المحلل المالي وضاح الطه.

وحالت النتائج الجيدة التي اعلنها بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنك في المنطقة من حيث الموجودات دون تراجع أكثر حدة لسوق دبي المالي، حيث أعلن البنك عن نمو أرباحه للأشهر التسعة الأولى من العام بنسبة 27% لتصل إلى 5 مليارات درهم. وخالف سهم البنك المسار الهابط لسوق دبي المالي، وارتفع بنسبة 2% إلى 8,96 درهم.

وبلغت قيمة تداولات السوق نحو 250,5 مليون درهم من تداول 182,5 مليون سهم، وانخفضت كافة الأسهم القيادية والنشطة، وفي مقدمتها سهم ارابتك الذي تراجع بنسبة كبيرة بلغت 4% إلى 1,66 درهم، وداماك 2,5% إلى 3,06 درهم، وإعمار الأكثر نشاطاً بنسبة 0,77% إلى 6,45 درهم، ودبي للاستثمار بنسبة 1,7% إلى 2,25 درهم، ودبي الاسلامي بأقل من نصف في المائة إلى 6,48 درهم.

وانخفض سهم سوق دبي المالي بإعلان الشركة عن تراجع أرباحها الفصلية بنسبة 60%، حيث تراجع السهم بنسبة 3.8% إلى 1,50 درهم.

وجاءت ضغوط البيع على اسهم السوق من قبل المستثمرين العرب الذين سجلوا صافي بيع بقيمة 4 ملايين درهم، والخليجيين 3,2 مليون درهم، في حين واصل الأجانب غير العرب عمليات شراء انتقائية، وحققوا صافي شراء بنحو 2,5 مليون درهم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا