• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

وعود أوروبية بمساعدات لمصر مقابل الإصلاحات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2007

بروكسل- د ب أ : تعهد الاتحاد الأوروبي أمس بمنح مصر مساعدات اقتصادية وتيسير دخول منتجاتها لأسواق البلدان الأعضاء فيه شريطة القيام بإصلاحات واسعة النطاق في المجالين السياسي والاقتصادي. وأقر المسؤولون المصريون والأوروبيون خلال اجتماع في بروكسل خطة عمل تهدف إلى إقامة علاقات أوثق بين الجانبين غير أنها تستبعد إمكانية انضمام مصر إلى عضوية الاتحاد الاوروبي.وبموجب هذه الخطة، ستتاح لمصر فرص أكبر للتعاون مع التكتل الاوروبي في مجالات مثل الاقتصاد والشؤون القانونية والطاقة والبيئة والصحة والبحوث والنقل. وفي المقابل، يطالب الاتحاد الاوروبي القاهرة بإحراز تقدم على صعيد الإصلاحات السياسية والاقتصادية بما في ذلك احترام حقوق الانسان والالتزام بمبادئ الحكم الرشيد.

وقال الاتحاد إنه سيقدم مساعدات تقدر ب 558 مليون يورو لبرامج الإصلاح في مصر.

وطالبت بنيتا فريرو-فالدنر مفوضة الشئون الخارجية بالاتحاد الاوروبي مصر بتحقيق ''نتائج ملموسة قابلة للقياس'' في ميدان الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

أما في ما يتعلق بالمشكلات التي تواجه منطقة الشرق الاوسط في الوقت الراهن، فقد قالت المسؤولة الأوروبية إن مصر شريك مهم للجنة الرباعية الدولية التي ترمي لإحياء عملية السلام المتوقفة في المنطقة.وفي معرض الحديث عن بؤرة توتر أخرى في المنطقة المضطربة، قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إنه في الوقت الذي يحق فيه لإيران امتلاك برنامج نووي للأغراض السلمية فإن بلاده ترغب في إخلاء الشرق الاوسط من الأسلحة النووية .