• السبت 27 ربيع الأول 1439هـ - 16 ديسمبر 2017م

محكمة يمنية تؤيد إدانة 13 متهماً بالإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2007

صنعاء - مهيوب الكمالي:

أيدت محكمة استئناف يمنية امس حكما ابتدائيا بإدانة 13 متطرفا بالتخطيط لشن هجمات ضد أهداف أميركية وخطف مواطنين أميركيين في اليمن. غير أن المحكمة خففت عقوبات السجن التي أصدرتها محكمة ابتدائية بحق بعض المتهمين في 19 ابريل .2006 وقال سعيد القطاع كبير قضاة محكمة استئناف أمن الدولة اليمنية إن المحكمة أدانت المتهمين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاما بالتآمر لتنفيذ تفجيرات ضد مصالح أميركية في العاصمة صنعاء ومدن يمنية رئيسية أخرى.

وأضاف أن المحكمة حكمت بسجن المتهم علي سفيان العماري ''28 عاما'' الذي يعتبر قائد الجماعة لمدة ست سنوات فقط بعدما قضت المحكمة الابتدائية بسجنه لمدة سبع سنوات لدوره في تأسيس الجماعة وتدريب أعضائها. لكن المحكمة أبقت على حكم بالسجن لمدة ست سنوات ضد الرجل الثاني في الجماعة ويدعى محمد فتيني.

وتلقى سبعة أعضاء آخرون أحكاما بالسجن بين عامين وثلاثة أعوام بدلا من العقوبات السابقة التي تراوحت بين أربعة وستة أعوام. وصادقت المحكمة قرار الحكم الابتدائي بسجن اثنين آخرين ثلاثة أعوام بعد أن أدينوا بالتخطيط للسفر إلى العراق للانضمام إلى متطرفين يحاربون القوات الاميركية. وقررت المحكمة إطلاق سراح ثلاثة متهمين اعتبرت فترة اعتقالهم أثناء المحاكمة كافية لعقابهم. وأيدت المحكمة أيضا حكم المحكمة الابتدائية بتبرئة المتهم الرابع عشر في القضية فيصل عبد العزيز العريقي ''30 عاما'' الذي سلم نفسه للشرطة اليمنية وكان يرتدي حزاما ناسفا بعدما انسحب من محاولة انتحارية ضد هدف أميركي غير محدد في صنعاء.