الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انخفاض وفيات حوادث الدهس في أبوظبي خلال 9 شهور الماضية بنسبة 20,7 %

21 أكتوبر 2012
أبوظبي (الاتحاد) - انخفضت نسبة وفيات حوادث الدهس بإمارة أبوظبي، خلال الأشهر التسعة الماضية في الفترة من مطلع يناير إلى 30 سبتمبر الماضي من العام الجاري بنحو20.7 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011 بانخفاض عدد الوفيات من 58 وفاة إلى 46 حالة وفاة، بحسب لجنة تخفيض حوادث الدهس في إمارة أبوظبي في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي. وأكدت اللجنة في اجتماعها الذي عقدته بالمديرية برئاسة العقيد حمد مبارك بن عثعيث العامري مدير إدارة مرور العاصمة في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، بحضور رؤساء الأقسام في كل من أبوظبي والعين والمنطقة الغربية ومرور الطرق الخارجية أن النتائج التي تم تحقيقها تصب في استراتيجية السلامة المرورية لشرطة أبوظبي”لجعل الطرق أكثر أمناً” والتي تأتي استمراراً للجهود المبذولة التي تم من خلالها خفض نسبة وفيات حوادث الدهس العام الماضي “2011”، مقارنة بعام 2010 “ بنحو 20 بالمائة. واستعرضت اللجنة المؤشرات الإحصائية لحوادث الدهس، خلال الأشهر التسعة الماضية، والتي أوضحت أن من أبرز أسباب حوادث الدهس الإهمال، وعدم الانتباه، وعدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة، وعدم تقدير مستخدمي الطريق، والسرعة دون مراعاة ظروف الطريق، والرجوع للخلف دون انتباه. وبينت الإحصائيات أن نحو 65 بالمائة من وفيات حوادث الدهس كانت من الجنسية الآسيوية، وأن 32 بالمائة من حوادث الدهس وقعت خلال الفترة الصباحية، بينما وقعت 30 بالمائة خلال الفترة المسائية ونحو 22 بالمائة، خلال فترة الظهر ونحو 16 بالمائة خلال العصر. وبحثت اللجنة الجهود الجارية بالتنسيق مع الشركاء الرئيسيين - دائرة النقل ودائرة بلدية أبوظبي- “ من خلال الدراسة المقترحة لإنشاء 17 جسراً جديداً للمشاة داخل مدينة أبوظبي وخارجها، منها 10 جسور للمشاة تقوم بتنفيذها بلدية أبوظبي، وسبعة جسور أخرى للمشاة تقوم بتنفيذها دائرة النقل، حيث يتم إنشاء وتحديد أماكن تلك الجسور بناء على دراسات مرورية للأماكن التي تشهد كثافة في عبور المشاة وحوادث الدهس. واستعرضت الجهود الهندسية لتحسين معابر المشاة في مدينة أبوظبي، وذلك من خلال إنشاء 10 ممرات سطحية محكومة بإشارات ضوئية داخل مدينة أبوظبي، حيث تم تنفيذ معبرين منها الأول على شارع دلما، والثاني مقابل الطب الوقائي بأبوظبي، إضافة إلى متابعة الجهود الجارية لإغلاق الفجوات في الأسوار على جانبي أنفاق المشاة، وتركيب أسوار على الطرق المختلفة. وناقشت ما تم تحقيقه من نتائج لخفض حوادث الدهس في أماكن التجمعات العمالية بمدينة المصفح الصناعية، من خلال دراستين الأولى خاصة بإنشاء جسرين للمشاة بمدينة العين، أحدهما مقابل سوق الزعفران، والآخر غرب الاتصالات، إضافة إلى تحسين معابر المشاة، وتنفيذ معابر جديدة بمدينة العين والدراسة الثانية الخاصة بإنشاء 4 جسور للمشاة بالمنطقة الغربية، وهي جسر بمدينة المرفأ على الطريق الرئيسي وجسران للمشاة في مدينة زايد قبل جمعية الظفرة، وأمام مدارس الفلاح وجسر في مدينة ليوا على الطريق90 بين مركز تم والمحلات التجارية. وعرضت اللجنة الجهود الميدانية، من خلال حملات الضبط المروري بكل من أبوظبى والعين والمنطقة الغربية، والتي استهدفت الحد من عبور المشاة من غير الأماكن المخصصة لعبورهم تطبيقاً لقانون السير والمرور الاتحادي. وأكدت اللجنة ضرورة تكثيف برامج التوعية وحملات الضبط المروري للحد من عبور المشاة من الأماكن غير المخصصة لعبورهم، بالإضافة إلى تشديد الضبط بحق قائدي المركبات لعدم إعطاء الأولوية للمشاة. وحثت على تعزيز آفاق التعاون، من خلال منهجية التواصل المجتمعي مع الجهات كافة، وكذلك شرائح المجتمع لدعم الجهود المبذولة لتخفيض حوادث الدهس في إمارة أبوظبي، من خلال التزامهم بنصائح وإرشادات التوعية وتطبيقهم لتعليمات وقوانين المرور، والتي من بينها العبور من الأماكن المخصصة للمشاة لتفادي تعرضهم لحوادث الدهس.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©