• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

توقع فوز باراك على بيريتس في انتخابات العمل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2007

القدس المحتلة - وكالات الأنباء: توقع استطلاع للرأي نشرته صحيفة ''معاريف'' الاسرائيلية امس، فوز رئيس الوزراء السابق ايهود باراك على الوزير بيريتس في الانتخابات التمهيدية المقررة داخل حزب العمل في 28 مايو المقبل.وبحسب الاستطلاع، فان باراك سينتخب رئيسا للحزب بـ31% من الاصوات متقدما بفارق كبير على بيريتس (13%) الذي يحل في المرتبة الرابعة بعد النائبين عامي ايالون (27%) وعوفر بينيس (19%).

واعتبر 44% من المستطلعين ان باراك وهو جنرال احتياط ورئيس سابق لهيئة الاركان الاسرائيلية، هو المرشح الانسب لمنصب وزير الحرب مقابل 8% فقط ايدوا بيريتس في هذا المنصب، بينما حل في المرتبتين الثانية والثالثة كل من ايالون (30%) القائد العام السابق للبحرية الاسرائيلية ورئيس جهاز الامن الداخلي (شين بيت) والنائب داني ياتوم (12%) الرئيس السابق لاجهزة الاستخبارات (موساد).

وتوقع استطلاع آخر للرأي نشرت نتائجه صحيفة يديعوت احرونوت منافسة شديدة بين ايالون (28%) وباراك (26%) على رئاسة حزب ''العمل'' يليهما بيريتس (19%).وحزب ''العمل'' هو الشريك الرئيسي في الائتلاف الحكومي الذي شكله رئيس الوزراء ايهود اولمرت وفاز بصفته تلك بحقيبة الحرب التي تعتبر من اهم الوزارات في اسرائيل.

ويتعرض بيريتس الرئيس السابق للاتحاد النقابي للعمال (هستدروت) لانتقادات حادة في الاوساط السياسية وفي الصحافة المحلية، تأخذ عليه افتقاره الى الخبرة على الصعيد الامني، ومسؤوليته في اخفاقات الحرب التي شنتها اسرائيل على لبنان الصيف الماضي واستمرت اكثر من شهر.

وطالب عشرات الآلاف من المتظاهرين بينهم عسكريون من الاحتياط خدموا في لبنان منذ انتهاء الحرب في 14 اغسطس الماضي، بتشكيل لجنة للتحقيق في اخفاقات الحرب (12 يوليو الى 14 اغسطس)، كما طالبوا باستقالة اولمرت وبيريتس وكذلك رئيس الاركان الجنرال دان حالوتس. وقدم حالوتس استقالته في يناير.