• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

السيسي يجتمع بالحكومة لمناقشة أضرار سيول الإسكندرية

بدء جولة الإعادة بالخارج للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 أكتوبر 2015

عواصم (وكالات)

انطلقت أمس، عملية اقتراع المصريين بالخارج في جولة الإعادة للمرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية، من خلال السفارات والقنصليات المصرية في 139 دولة، وذلك تنفيذاً لآخر استحقاقات (خارطة الطريق) للمرحلة الانتقالية، وفتحت السفارات المصرية وقنصلياتها أبوابها من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وفقاً لتوقيت كل دولة لاستقبال الناخبين وذلك على مدى يومين متتاليين. وتقتصر جولة الإعادة في هذه المرحلة على النظام الفردي التي يتنافس فيها 444 مرشحا على 222 مقعدا في 14 محافظة بعد أن حسمت الجولة الأولى أربعة مقاعد فقط على أن يكون النجاح في جولة الإعادة لمن يحصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة عن منافسه. وكانت قائمة (في حب مصر) قد تمكنت من الفوز في المرحلة الاولى في قطاعي (شمال ووسط وجنوب الصعيد وغرب الدلتا) وذلك بعد إجراء الحصر العددي للأصوات، وإضافة أصوات المصريين بالخارج.

ومن المقرر أن تبدأ جولة الإعادة من الانتخابات داخل مصر اليوم الثلاثاء، وتستمر يومين موزعة على 103 دوائر انتخابية في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والاسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح. وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار أيمن عباس قد أعلن أن عددا من أدلوا بأصواتهم في الجولة الأولى لانتخابات مجلس النواب بلغ حوالي 3ر7 مليون من أصل أكثر من 27 مليونا، أي بنسبة حضور بلغت 56ر26 بالمائة. وجرت انتخابات الجولة الأولى للانتخابات البرلمانية خارج البلاد يومي 17 و18 من الشهر الجاري، في حين انطلقت في داخل مصر يومي 18 و19 من الشهر ذاته.

ويشارك في متابعة الانتخابات بمرحلتيها التي تجرى تحت إشراف قضائي عدد من السفارات الأجنبية بمصر ومنظمات إقليمية ودولية منها، جامعة الدول العربية والبرلمان العربي والاتحاد الافريقي، فضلاً عن متابعة وسائل الإعلام المحلية والعالمية. ومن المقرر أن تجرى انتخابات المرحلة الثانية التي تضم 28 مليون ناخب للمصريين في الخارج يومي 21 و22 نوفمبر المقبل وداخل البلاد يومي 22 و23 من نفس الشهر. وستجرى الانتخابات في حالة الإعادة في الخارج يومي 30 نوفمبر والأول من ديسمبر المقبلين وداخل البلاد يومي الأول والثاني من ديسمبر المقبل. وتشمل المرحلة الثانية محافظات (القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء).

من جانب آخر، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعاً عاجلاً للحكومة بكامل تشكيلها أمس في قصر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بعد سيول وأمطار الإسكندرية، التي خلفت عددا من الضحايا والمتضررين. وناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات المهمة المتعلقة بتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين. وكان رئيس الوزراء شريف إسماعيل قبل مساء أمس الأول استقالة الدكتور هاني المسيري محافظ الإسكندرية من منصبه على خلفية ما شهدته المحافظة من ظروف سيئة متأثرة بحالة الطقس المضطرب، كما كلف الرئيس السيسي الحكومة برعاية المتضررين من السيول والطقس السيئ.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا