• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

القادة الأوروبيون يتفقون على ضبط الحدود وحركة المهاجرين وإعادة الترحيل إلى دولة ثالثة

أوروبا والبلقان يتعهدان بـ100 ألف مكان للاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 أكتوبر 2015

عواصم (وكالات)

أعلنت المفوضية الأوروبية في ساعة مبكرة من صباح أمس، في أعقاب قمة مصغرة طارئة في بروكسل، أن زعماء الاتحاد الأوروبي والبلقان اتفقوا خلال اجتماع في بروكسل على خطة من 17 نقطة للتعاون بشأن مواجهة تدفق المهاجرين عبر شبه جزيرة البلقان، بضمنها توفير 100 ألف مكان استقبال للاجئين في اليونان ودول البلقان بهدف تجاوز أزمة هجرة غير مسبوقة.

وفي بيان مشترك تعهدت الدول المشاركة أن تطبق بداية من أمس، 17 إجراء «لإعادة النظام» على الحدود الأوروبية و«إبطاء التدفق غير المراقب للأشخاص».

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والمفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، «لا يمكننا في العام 2015 أن نترك الناس يواجهون مصائرهم منفردين وينامون في البساتين».

وأضاف «لقد أوضحنا تماما ضرورة وقف سياسة مجرد تمرير الأشخاص»، مشيرا إلى اتفاقيات للتعاون وتفادي الإجراءات الوطنية المنفردة التي ساهمت في الفوضى عبر المنطقة.

من جهتها قالت ميركل «إنه أحد أكبر الامتحانات للاتحاد الأوروبي، وعلى أوروبا أن تظهر أنها قارة قيم وتضامن» قبل أن تضيف أن ما يقرر «هذا المساء ليس سوى خطوة صغيرة في مسيرة تجاوز هذه المحنة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا