• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

مطار دبي ورلد سنترال يشيد أطول برج مراقبة في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2007

دبي -الاتحاد: دشنت ''دبي ورلد سنترال''، المشروع المقام حول أضخم مطار في العالم يجري إنشاؤه حالياً في منطقة جبل علي في دبي، أعمال تشييد أطول برج مراقبة جوية في منطقة الشرق الأوسط، والذي تقدر تكلفته بـ 143 مليون درهم.

وسيتألف المشروع، الذي تتولى أعمال إنشائه الشركة الإماراتية -الألمانية ''عربتك - ماكس بوغل''، من برج للمراقبة يبلغ طوله 91 مترا، ومجمع خدمات فنية يشغل مساحة 6000 قدم مربعة، سيضم مكاتب ومراكز للعمليات والإدارة الفنية وأنظمة الطيران الافتراضي وكابينة مراقبة جوية.

ورحب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مؤسسة دبي للطيران، دبي ورلد سنترال- حكومة دبي بانطلاق أعمال تشييد هذا المبنى الفريد من نوعه، مشيراً إلى أنه سيكون برج المراقبة الأطول في منطقة الشرق الأوسط، وتطوراً هاماً في صناعة الطيران الإقليمية.

وأضاف سموه: ''لقد بدأت أعمال تشييد برج المراقبة الجوية، وسيعد من أكثر المرافق المتقدمة تكنولوجياً في العالم، وسيشكل نقطة تحول في مجال تطوير إلكترونيات الطيران في منطقة الشرق الأوسط''.

ويقع البرج في جنوب شرق ''مطار دبي ورلد سنترال الدولي''، بالقرب من مبنى الركاب الذي تباشر تطويره الشركة نفسها . ويضم المبنى منفذا بريا وآخر جويا، بما يتيح المجال أمام مسؤولي إدارة الحركة الجوية للتعامل بكفاءة مع العديد من الطائرات سواء في الجو أو على الأرض. ويعد مطار ''دبي ورلد سنترال الدولي'' الميناء الجوي الأكبر في العالم، وسيتألف من ستة مدرجات متوازية بطول 4,5 كم، وسيضم 16 محطة شحن جوي إلى جانب مبنيين للركاب، وستة ممرات تستوعب 120 مليون مسافر وما يفوق 12 مليون طن من الشحنات سنوياً.

وأوضح سموه: ''سيتبع البرج أفضل ممارسات العمارة الهندسية المتخصصة، وسيتم تغطيته بمعدن لامع مصقول، مما يوفر مستويات عالية من الكفاءة والفعالية في مجال الإضاءة والتدفئة والعمرالتشغيلي للمبني''.

واختتم سموه: ''سيستوعب البرج ومبنى المسافرين 7 ملايين مسافر في عام ،2009 وستتولى تشغيله شركة خدمات مراقبة جوية تحت إشراف هيئة الطيران المدني في دبي''.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال