• الاثنين 22 ربيع الأول 1439هـ - 11 ديسمبر 2017م
  11:46    نتانياهو يؤكد ان الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل "يجعل السلام ممكنا"        11:49    نتنياهو يتوقع أن تعترف دول أوروبية بالقدس عاصمة لإسرائيل     

حزب الوفد يرفض التعديلات الدستورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مارس 2007

القاهرة -''الاتحاد'': في خطوة مفاجأة أعلن حزب ''الوفد'' المصري المعارض رفضه للتعديلات الدستورية الجديدة لاعتراضه على صياغة بعض المواد. وكان الحزب قد وافق على التعديلات من حيث المبدأ. واكد رئيس الحزب محمود أباظة الذي تم اختياره عضوا في لجنة صياغة التعديلات أن حزب ''الوفد'' وافق على التعديلات من حيث المبدأ باعتبارها خطوة للامام لكنه فوجئ في لجنة الصياغة بأن صياغة المواد لن تؤدي الى تقدم في الحياة السياسية وأن تعديل المادة 88 من الدستور الخاصة بالاشراف القضائي على الانتخابات ينسف العملية الانتخابية بالكامل ويجعل من إشراف القضاء صوريا فقط في الوقت الذي يشدد فيه ''الوفد'' على ضرورة الاشراف القضائي الكامل على العملية الانتخابية وتشكيل لجنة قضائية من قضاة حاليين وسابقين غير قابلين للعزل لإجراء العملية الانتخابية وتعيين قاض على كل مركز اقتراع. وقال إن لجنة الصياغة لم توافق على اقتراحاته. واعتبر ان تعديل المادة 179 باضافة مادة جديدة لمكافحة الارهاب إهدار للحريات العامة التي وردت في المواد 41 و 44 و 45 من الدستور. وقال إن ''الوفد'' كان يرى عدم اضافة هذه المادة للدستور وأن تحال القضايا الى القاضي الطبيعي. واشار الى انه سيعرض قراره الذي اتخذه برفض التعديلات الدستورية على اجتماع الهيئة العليا لحزب ''الوفد'' اليوم. وقال النائب المستقل كمال احمد عضو لجنة الصياغة إنه سيعلن رأيه النهائي اثناء المناقشات في الجلسة العامة للبرلمان وانه ينتظر إجراء مداولة حول مادتي الانتخابات والارهاب.

وقرر نواب الاخوان مقاطعة اجتماعات اللجنة التشريعية بالبرلمان لمناقشة تقرير صياغة التعديلات الدستورية احتجاجا على سياسة الاقصاء التي يمارسها النظام ضد المستقلين.