• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

موضوعاتٌ عدة حملتها طوابع الشارقة

برنامج «أوائل» يستعرض تاريخ البريد الإماراتي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 أكتوبر 2015

الشارقة (الاتحاد)

ظهر عبدالله طيب خوري رئيس جمعية الإمارات لهواة الطوابع ونائب رئيس الاتحاد الآسيوي لجمعيات هواة الطوابع، ضيفاً استثنائياً، في برنامج «أوائل»، الذي يُبث عبر أثير إذاعة الشارقة، إلى جانب عدد من المداخلات التي أثرت محتوى الحلقة وموضوعها الرئيس الذي استعرض أول وأهم جامعي الطوابع في دولة الإمارات، ومن أبرزهم خالد بن علي العميرة، المتخصص في تاريخ بريد الشارقة، وذلك في حلقة يوم الثلاثاء الماضي من البرنامج، الذي تعد حلقاته وتقدمها الإعلامية شيخة المطيري.

وتحدث خوري عن التاريخ البريدي لدولة الإمارات؛ مستعرضاً تاريخ الوكالات، والمكاتب البريدية في الإمارات السبع، وعلى رأسها الشارقة التي تم افتتاح أول مكتب بريد فيها في العاشر من يوليو 1963، قبل أن يسبقه إطلاق أول بريد جوي في الإمارة في أكتوبر 1932، إذ كان هذا البريد كائناً في إمارة الشارقة «مطار المحطة»، ولجأ إليه الكثير من الأهالي آنذاك لتسهيل عملية الإرسال، لافتاً إلى أن الإصدار البريدي الأول للشارقة تألف من مجموعة البريد العادي التي طرحت للتداول في ذات اليوم، وأخرى للبريد الجوي تم إصدارها في 19 يوليو 1963.

كما تنوعت المواضيع التي حملتها طوابع الشارقة كواجهة لها، حيث ذكر خوري بعضاً من نماذجها، مثل: مكافحة الملاريا، والذكرى المئوية لـ«الهلال الأحمر»، فضلاً عن الحملة العالمية لمكافحة الجوع، وغيرها من المواضيع التي تحتل أهمية كبرى على الصعد المحلية والإقليمية والعالمية.

وأشار خوري إلى الأوائل ممن كان لهم دور فاعل في بريد الشارقة، ومنهم: خليفة بوعميم الذي كان له الدور الأكبر في نقل البريد إلى النطاق المحلي داخل حدود إمارة الشارقة، عن طريق استلام البريد بصورة دورية إلى جانب الكتب والمجلات المُستلمة من ميناء الشارقة، وإيصال هذه المراسلات إلى أيدي أصحابها. ويُضاف إلى ذلك أيضاً أحمد بن عبدالرحمن الشامسي، الذي يُكنى بأبي أحمد وكان يتولى مهمة حمل الرسائل والطرود في كيس، وتسليمها شخصياً إلى أصحابها، ولم يغفل خوري كذلك عن ذكر أول مواطن تسلم زمام إدارة مكتب بريد في الإمارات، وهو سالم علي المحمود، وذلك في العام 1967 بعد أن عاد يوسف سالم تادروس إلى الأردن وترك منصب إدارته.

ويستضيف برنامج «أوائل» اليوم الثلاثاء الدكتورة فاطمة الخميري أول طبيبة مواطنة في الطب الشرعي وأول مواطنة تتولى منصب مدير إدارة الطب الشرعي والمختبر في وزارة العدل، حيث ستتناول الحلقة رحلة نجاحها العلمية والعملية والتحديات التي صنعت منها هذا النموذج المتميز، مروراً بالأشخاص الذين وقفوا معها وساندوها لتصل إلى ما وصلت إليه، وستروي الحلقة أيضاً الإنجازات والجوائز التي حصلت عليها الدكتورة فاطمة خلال مسيرتها. وتذاع حلقات برنامج «أوائل» على الهواء مباشرة في الساعة الثامنة والنصف من مساء كل ثلاثاء، وتعاد صباح كل أربعاء في تمام الساعة العاشرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا