• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

سلطان بن سليم لـ «الاتحاد»:

خطة استراتيجية لـ «حرة جبل علي» لمرحلة ما بعد النفـط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 مارس 2016

يوسف العربي (دبي)

أكد سلطان أحمد بن سليم، الرئيس، المدير التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، أن المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا» انتهت من إعداد خطتها الاستراتيجية لتكون محوراً رئيساً في «مستقبل ما بعد النفط» عبر دعم التنوع في البنية الاقتصادية للإمارات ودبي، وتعزيز استقطاب رؤوس الأموال الخارجية.

وقال ابن سليم، في حوار مع «الاتحاد»، إن هذه الخطة تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تحقيق التنوع الاقتصادي المستدام كجزء من رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021. وأضاف في أول حوار بعد استحواذ موانئ دبي العالمية على «جافزا»، أن مساهمة «جافزا» في الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات تبلغ 5%، فيما بلغت مساهمة المنطقة الحرة لجبل علي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي نحو 21% بما قيمته 72,6 مليار درهم.

وأوضح أن 88% من مساهمة المنطقة الحرة لجبل علي في الاقتصاد المحلي جاءت بشكل مباشر، والنسبة المتبقية بشكل غير مباشر، كما تضم المنطقة الحرة 32% من مجموع الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى الدولة.

وأكد أن المنطقة الحرة تسعى لرفع نسبة مساهمتها في اقتصاد دبي من خلال استقطاب المزيد من الشركات متعددة الجنسيات التي ترغب في التوسع بمنطقة الشرق الأوسط، وتتخذ من «جافزا» قاعدة انطلاق لها نحو الأسواق العالمية، ومساعدة هذه الشركات على النمو والتوسع.

وأكد أن ربط خطوط الاتحاد للقطارات بميناء جبل علي في المستقبل القريب، سيؤدي إلى دعم سلسلة التوريد متعدد الوسائط، وسيربط البحر والبر، هذا بالإضافة إلى الربط الجوي من خلال الخدمات اللوجستية (ممر دبي اللوجستي)، ما سيجعل منطقة جبل علي بوابة العبور التجارية الرئيسة ليس فقط في الإمارات، بل في منطقة الشرق الأوسط بأكمله. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا