• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

قفزات الدولار ترفع أسعار السلع في الأسواق المصرية 25%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 أكتوبر 2015

ارتفعت أسعار السلع في الأسواق المصرية خصوصاً الغذائية بنسب تراوحت بين 20-25%، مع القفزات المتلاحقة في سعر الدولار أمام الحنيه المصري، بعدما خفض البنك المركزي قبل أسبوع قيمة العملة المحلية نحو 20 قرشاً كسرت معها العملة الأمريكية لأول مر حاجز 8 جنيهات في البنوك.

وقال احمد يحيي رئيس شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية المصرية في اتصال مع " الاتحاد" إن أسعار السلع في الأسواق المصرية سجلت ارتفاعات ملموسة، بعدما تجاوز سعر الدولار 8  جنيهات، خصوصا وأن مصر تستورد أكثر من 60% من احتياجاتها الغذائية.

وبين أن القيود التي وضعها البنك المركزي من شهور بشأن الايداع والسحب للدولار يوميا ساهمت في ندرة العملة الأمريكية أمام المستوردين، مما ساهم في تراجع كميات السلع الغذائية المستوردة الأمر الذي ساهم في تحريك اسعارها في الأسواق.

وحدد المركزي المصري حداً أعلى للسحب والإيداع يوميا للدولار من البنوك بنحو 10 ألاف دولار فقط، مبررا ذلك بالحد من تهريب العملة الأجنبية من جانب، ووقف المضاربات على الدولار في السوق السوداء التي تتداول السعر حاليا بنحو 8.60 جنيه للشراء ونحو 8.65 جنيه للبيع.

وبحسب تجار في أسواق الجملة المعروفة في وسط القاهرة مثل أسواق التوفيقية والناصرية والموسكي فإن اسعار الزيوت والتي يعتمد على الاستيراد في تدبيرها ارتفعت بنسب بين 15-20%، بسبب ارتفاع سعر الدولار حيث يدفع المستوردون أسعارا كبيرة مقابل الحصول عليه.

وقال عيسي أحمد عبدالعزيز صاحب شركة الأنوار للاستيراد، إنه تقدم بمذكرة رسمية إلى شعبة المستوردين باتحاد الغرف بسبب توقف البنك الذي يتعامل معه عن فتح اعتماد لتمويل استيراده من السلع الغذائية من أسواق تركيا، وفرنسا وايطاليا.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا