• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«الشارقة للوثائق» يصدر مؤلفاً حول أخطار الأرشفة وطرق الوقاية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 26 أكتوبر 2015

الشارقة (الاتحاد)

أصدر مركز الشارقة للوثائق والبحوث مؤلفاً جديداً بعنوان «الأخطار التي تتعرض لها الوثائق وطرق الوقاية منها» يضاف إلى سلسلة إصداراته في مجال التوثيق والأرشفة.

وأشاد صلاح سالم المحمود مدير عام المركز، بهذا الإصدار الجديد للمركز، حيث رأى فيه دعماً لرؤية وأهداف المركز، خاصة فيما يتعلق بجانب الإنتاج العلمي الذي يخدم القضايا المتنوعة للأرشفة، كما أشاد بالتوجه العام لمركز الشارقة للوثائق والبحوث في تنويع إصداراته التي تخاطب المتخصص وغير المتخصص.

وأوضح المحمود أن هذا الإصدار تميز من حيث الموضوعات التي تطرق لها بمواكبته لحاجة المعنيين في الأرشفة، ولأهدف المركز في الحفاظ على المكون الأرشيفي من التلف.

ويعد المؤلف الجديد مهماً، كونه يتناول موضوعاً يفيد الكوادر البشرية العاملة في حقل الأرشفة والتوثيق، من خلال تناوله لكافة القضايا الخاصة للحفاظ على مواد الأرشفة من العوامل التي تؤدي لتلفها وطرق الوقاية للإبقاء على استدامتها.

وخصص المؤلف الذي أعده محمود كافي اختصاصي الأرشيف بالمركز وأخرجه فنياً إدارة الاتصال الحكومي بالمركز، ليكون إضافة إلى المكتبة العربية والمعنيين بهذا المجال الحيوي في عشرة موضوعات مختلفة.

وتناول الإصدار أهم الأخطار التي تتعرض لها وثائق الأرشيف، والوقاية عن طريق التصميم السليم للمبنى، واستعمال مواد البناء الملائمة، وتفصيل الوقاية من الحريق في قاعات الأرشيف من خلال استعراض أسباب الحرائق في قاعات الأرشيف والورشات الخارجية العاملة داخل هيئة الأرشيف.وركز الإصدار على موضوع ذي أهمية كبيرة وهو كشف الحريق ومكافحته بأنواعه (الإطفاء الآلي، الإطفاء اليدوي، الاستنجاد برجال الإطفاء) والإجراءات التنظيمية للوقاية من الحريق وصولا إلى الوقاية من خطر الفيضانات وتسرب المياه والحماية من الرطوبة والجفاف والتقلبات الجوية.

وعن الوقاية من التلوث الجوي والغبار تطرق الإصدار إلى أهمية تصفية الهواء واستعراض ذلك في وسائل بسيطة وفعالة والوقاية من الإنارة وأشعة الشمس المفرطة مع الوقاية من الفطريات والقوارض وتطهير أماكن ومساحات الحفظ والوقاية من السرقة والإتلاف المتعمد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض