• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تضمن 70 سؤالاً عن العملية التعليمية

«أبوظبي للتعليم»: 54 ألف ولي أمر في استبيان لقياس الرضا عن أداء المدارس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 يناير 2015

أبوظبي (وام)

أعلن مجلس أبوظبي للتعليم نتائج استبيان قياس مدى رضا أولياء أمور الطلبة عن مستويات الأداء في المدارس الحكومية والخاصة على مستوى إمارة أبوظبي.

ويمثل الاستبيان إحدى الركائز الأساسية في استراتيجية المجلس للارتقاء بالعملية التعليمية في إمارة أبوظبي، وقد تم توزيع الاستبيان على أولياء الأمور نهاية العام الدراسي الماضي لإتاحة الفرصة أمامهم لإبداء آرائهم وملاحظاتهم بشأن أداء المدارس، حيث شارك في الاستبيان حوالي 53 ألفا و780 ولي أمر، مما جاوز توقعات وحدة البحوث والتخطيط في المجلس.

ويركز الاستبيان على مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية من خلال 70 سؤالا أجاب عنها أولياء الأمور، وتشمل تلك الموضوعات والأسئلة.. خطط أولياء الأمور لنقل الأبناء إلى مدارس أخرى مع مطلع العام الدراسي المقبل ومتوسط الوقت وعدد الساعات، التي يمضيها الطالب في إنجاز الفروض والواجبات المدرسية بالمنزل وما إذا كان الطالب من ذوي الإعاقة وهل يتلقى الطالب دعما إضافيا من المدرسة.

وركز الاستبيان على مستوى جودة التدريس في المدرسة ومدى رضا الطالب عنها وسلوكيات الطلبة، وكيفية تعامل المدرسة مع مشاكل التنمر والتحرش بين الطلبة، وجودة القيادة والإدارة المدرسية ومستوى الاهتمام بالطلبة والفروض المنزلية ومستوى ونوع التواصل مع المدرسة والترحاب والمودة من قبل المدرسة والمرافق المدرسية والبيئة الصفية ومقصف المدرسة والمرافق الصحية، ومتوسط وقت الانتقال من وإلى المدرسة ومستوى تحصيل وأداء الطلبة ومستوى الرضا العام لأولياء الأمور، وترشيح أولياء الأمور لهذه المدرسة للآخرين للقيام بتسجيل أبنائهم للالتحاق بها.

وقالت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم: إن زيادة معدل مشاركة أولياء الأمور في المسائل المتعلقة بالعملية التعليمية لأبنائهم تظهر من خلال الإقبال على المشاركة بالاستبيانات ذات الصلة، وأنه على الرغم من أهمية مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية لأبنائهم، فقد أشارت الدراسات إلى انخفاض مستوى المشاركة النشطة للأهل كلما تقدم الطلبة في المراحل الدراسية، حيث تنخفض المشاركة في المرحلة الابتدائية عما كانت عليه في مرحلة رياض الأطفال، كما تنخفض عندما يصل الطلبة إلى المرحلة الإعدادية ومن ثم الثانوية وهكذا دواليك وينطبق هذا على أولياء الأمور ليس فقط في الدولة وإنما في جميع أنحاء العالم.

وقد تم تلقي حوالي 12 ألف ملاحظة من أولياء الأمور ردا على الأسئلة والموضوعات المختلفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض