• الخميس 25 ربيع الأول 1439هـ - 14 ديسمبر 2017م

مخاوف من تأخر مشـ روعات أوبك مع تراجع الأسعار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2007

نيقوسيا-ا ف ب: حذر الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط في مقابلة صحافية من أن تطبيق خطة لزيادة القدرات الانتاجية في دول المنظمة، قد تتأخر في حال تراجعت اسعار النفط الى ما دون الخمسين دولارا للبرميل.

وقال عبدالله سالم البدري لنشرة ميدل ايست ايكونوميك سورفي (ميس) المتخصصة في عددها الذي يصدر غدا ''همي الآن هو السعر لاننا نستثمر الكثير من الاموال. اذا لم يكن السعر معقولا فإن هذا الاستثمار لن ينجز''.

وردا على سؤال حول السعر المناسب قال البدري ''قرابة الخمسين'' دولارا للبرميل لسلة اوبك.

وسعر سلة اوبك حاليا هو بحدود 58 دولارا للبرميل لكنه تراجع الى دون الخمسين دولارا الشهر الماضي اثر تراجع كبير جدا في اسعار النفط.وتخطط اوبك لتطوير قدراتها الانتاجية بهدف رفعها الى 36,9 مليون برميل يوميا بحلول العام 2010 (في مقابل 31,7 مليون برميل يوميا في 2005).

وبحلول العام 2010 يفترض ان يصل حجم الاستثمارات في هذه الخطة الى 130 مليار دولار على ما اشار البدري.وفي السنوات الخمس التالية قد تخصص اوبك 124 مليار دولار اضافي لضمان زيادة مقبولة في الانتاج على ما أوضح الامين العام للمنظمة.

وقال إن كلفة البناء وحفر الآبار وصيانتها وخدمات اخرى ترتفع بسرعة.

وأوضح ''في حال تراجعت الاسعار وارتفعت الكلفة فإن الناس سيترددون قبل البدء بمشاريع.وبدلا من انجازها في غضون سنتين او ثلاث سنوات ستستغرق خمس او ست سنوات''.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال