• الجمعة 26 ربيع الأول 1439هـ - 15 ديسمبر 2017م

شيراك يهاجم ماندلسون بسبب التنازلات التجارية الأوروبية لأميركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 04 مارس 2007

باريس-د ب أ: شن الرئيس الفرنسي جاك شيراك أمس هجوما عنيفا على بيتر ماندلسون مفوض الشؤون التجارية بالاتحاد الاوروبي قائلا إنه يشعر بـ ''صدمة عميقة'' إزاء موقف ماندلسون المتعلق بالمفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة.

وقال شيراك في تصريحات أدلى بها خلال زيارته السنوية للمعرض الزراعي في باريس:'' أشعر بصدمة عميقة بسبب مواقف بعينها اتخذها المفوض (التجاري) الاوروبي بيتر ماندلسون الذي يواصل عرض المزيد بينما لا يبدي الامريكيون في المقابل أي نية لتقديم تنازلات ولو تافهة في قطاع الزراعة''.

وكان ماندلسون قد عرض تقليص التعريفات الجمركية المفروضة على السلع الزراعية بنسبة تقترب من 54 في المئة استجابة لمطالب الدول النامية في هذا الصدد وذلك في محاولة لاستئناف مفاوضات جولة الدوحة لتحرير التجارة العالمية المتوقفة في الوقت الحالي.

وقال الرئيس الفرنسي: ''يجب أن نكون حازمين مثل الصخرة'' مشيرا إلى أن العرض الذي قدمه ماندلسون يمثل ''طموحا في إيجاد حل في المفاوضات بأي ثمن''.

الصورة : أوروبا تعرض تقليص التعريفات الجمركية المفروضة على السلع الزراعية

الى ذلك قال مصدر دبلوماسي رفيع: إن وزراء التجارة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرازيل والهند سيعقدون مباحثات في لندن اليوم لحث خطى الجهود الرامية الى إبرام اتفاق عالمي للتجارة الحرة.وقال المصدر الذي طلب الا ينشر اسمه: إن المباحثات سيكون هدفها البناء على ما تحقق من تقدم في اجتماعات عقدت بين مسؤولين كبار في العاصمة البريطانية الأسبوع الماضي.وقال المصدر: ''الهدف هو البناء على الزخم الذي تحقق.'' وكانت الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية اتفقت في الآونة الأخيرة على استئناف المفاوضات بشأن اتفاق لتحرير التجارة العالمية وهي المفاوضات التي انهارت في يوليو بسبب خلافات عميقة بشأن الزراعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال