• الاثنين 29 ربيع الأول 1439هـ - 18 ديسمبر 2017م

ميدالية عملاقة من النحاس تحيط بكوكب زحل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2007

لوس أنجلوس رويترز: أثارت صور كوكب زحل والحلقات المحيطة به ذهول علماء الفضاء بعد أن التقطت مركبة الفضاء ''كاسيني'' صوراً جديدة للكوكب من أبعاد مختلفة ولحلقاته المميزة كاملة. وأعلنت وكالة الفضاء والطيران الأميركية ''ناسا'' أمس أن مركبة الفضاء ''كاسيني'' التقطت هذه الصور خلال الأسابيع الأخيرة من قبل المجس الذي أطلق في مهمة لدراسة زحل وأحزمته .

وقالت مسؤولة بـ''ناسا'' إن هذه المشاهد انتظرها العلماء سنوات عبر ''الإبحار عاليا فوق زحل ورؤية الحلقات ممتدة تحتنا مثل ميدالية عملاقة من النحاس يشبه استكشاف عالم غريب لم نره من قبل أبداً، إنه أمر يحبس الأنفاس جداً''. وتضمنت الصور سلسلة من اللقطات المصورة بالفيديو للحلقات لدى ظهورها أمام المركبة ''كاسيني'' وهي منطلقة من الجنوب إلى الشمال عابرة الكوكب بسرعة هائلة. وكانت ''كاسيني'' أطلقت في 15 أكتوبر1997 ودخلت إلى مدار زحل في أول يوليو ،2004 في مهمة مشتركة بين ''ناسا'' ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الإيطالية.

وفي الوقت ذاته شهدت مصر ظاهرة فلكية غريبة باختفاء كوكب زحل خلف القمر في سمائها. وصرح مسؤول مصري بأن الحلقات المحيطة بكوكب زحل ظهرت مع تضاريس سطح القمر في آن واحد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال