• الأحد 28 ربيع الأول 1439هـ - 17 ديسمبر 2017م

معرض فن الخط العربي يختتم أعماله في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 03 مارس 2007

سلمان كاصد:

اختتم معرض دبي الدولي لفن الخط العربي في دورته الرابعة الذي أقامته ندوة الثقافة والعلوم في دبي يوم الأربعاء الماضي أعماله باحتفالية اشتملت على تكريم ضيوف الإبداع من المشرفين على الحركة الثقافية في الدولة ومن المبدعين الخطاطين الذين أسهموا في إنجاح هذا المعرض الذي نهض بفن الحرف العربي وإعلاء شأنه، كما استحدثت ضمن قرارات اللجنة المشرفة على المعرض جائزة في الإسهامات المتميزة في فن الخط العربي والتي منحت في هذه الدورة للخطاط التركي الشيخ حسن جلبي لجهوده وإسهاماته.

وفي حفل الختام البهيج تم تكرم معالي عبدالرحمن العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وسعادة بلال البدور الوكيل المساعد للشؤون الثقافية في وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والأديب محمد المر رئيس مجلس دبي الثقافي لإسهاماتهم الرائدة في تفعيل دور الثقافة وتنشيط الحركة الإبداعية في الدولة، كما كرم وليد الفاضل الوكيل المساعد في وزارة الأوقاف في الكويت على جهوده المبذولة من أجل تفعيل الوعي الثقافي وخدمته للإنتاج المبدع. كذلك تم تكريم الخطاطين الذين أسهموا في هذا المعرض والذين بلغ عددهم 21 خطاطاً وخطاطة ومزخرفة واحدة.

أنواع الخط العربي

لقد تم عرض حوالى 80 لوحة في المعرض شملت مختلف أنواع الخط العربي بينما غلب على الكثير منها خط الثلث الجلي أما عن عدد الدول التي اشتركت بأعمال خطاطيها البارعين فبلغت 9 دول بينما وصف المعرض بأنه (معرض نخبة الخط في العالم). كما تم اختيار المتميزين في دولة الإمارات بوصفهما نجمين في هذا المجال وهما الخطاط الإماراتي المعروف والبارع حسين السري، وكذلك الخطاط الإماراتي الذي استنطق جمالية الخط ونوع فيه محمد مندي. كما عدت الخطاطات الإمارتيات فاطمة سعيد وماجدة المازن ونرجس نور الدين والخطاط فاخر عبدالرحيم من المواهب الإماراتية التي سيكون لها شأن في هذا الميدان.

في ذات الوقع اختير الخطاطان وسام شوكت من العراق وتاج السر حسن من السودان بوصفهما متميزين في هذا الفن الذي يقدس الحرف الذي شرفه الله بكتابه الكريم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال