• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

نبضات قلم

الشيشة في أفواه البنات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 28 يناير 2015

ريا المحمودي

انتشرت في الآونة الأخيرة عادات وممارسات اجتماعية سيئة، تمكنت للأسف من اقتحام مجتمعاتنا، ودق ناقوس الخطر على باب كل بيت، إلى أن دخلت منازلنا، وأصبحت عادة من عاداتنا، فتدخين الشيشة أو الجوزة أو ما يسمَّى النارجيلة كلمة ليست غريبة على أسماعنا، فقد عهدناها لدى بعض الآباء والأجداد... وبعض الشباب... فهم حسب آرائهم، يجدون اللذة ونسيان الهم بها، وقد اشتهرت أنواع منها: المعسل بالتفاح والعسل والليمون وغيرها.

ولكن... أن يصل تدخين هذا السم القاتل إلى بعض النساء فهنا يكمن التعجب والاستغراب حقاً... فنحن عندما نرى الشاب يدخن، نتقزز وننفر منه، داعين له بالهداية والابتعاد عن هذا الشيء..... فما بال المرأة؟؟ حقا إنه من المؤلم والموجع، أن تذهب إلى مطعم من المطاعم الشعبية، تجلس أنت والأصدقاء معا، لتطلبوا كؤوساً من الشاي، بينما تلتفت جانباً، لترى طاولة بنات، وزهرات يانعات، في عمر الورود، ليطلبن النادل بكل جرأة: واحد معسل بالتفاح.... واحد معسل بالليمون.... وغيره من شتى أنواع المعسلات!

نعم.. أصبحت المغامرة سلعة رائجة بين فتيات اليوم، فالممنوع مرغوب كما هو معروف لدى البعض، فبعض الفتيات وللأسف يرين الشجاعة في تقليد الشباب، كنوع من المساواة، ولكن لا يدرين ولا يعلمن أن هذا الطريق، ليس إلا طريق الموت والهلاك، كما أن المجتمع، خاصة مجتمعاتنا العربية، تفتح الأبواب على مصاريعها لانتشار هذه الآفة بين شاباتنا وشبابنا، فبعض المقاهي توفر الشيشة، لأنها تساهم بشكل كبير في زيادة الدخل لدى صاحب المحل، ولكنها وعلى الأرجح تساهم في زيادة دخل الذنوب عليه، وتدمير أرواح الكثير والكثير بسبب الأمراض والأورام السرطانية التي تتسبب بها مثل هذه السموم القاتلة!

رسالة لك أيتها المدخنة: فكري من جديد... قبل أن تذهبي وتدخني الشيشة، فأنت تتجهين إلى الهاوية، التي قد تؤدي بحياتك إلى الموت، فلم تلقي بنفسك في هذه الحفرة العميقة؟ ولم تتجهي أصلاً إلى هذه الحفرة ؟ فكري وقرري ترك الشيشة، من أجل نفسك، ومن أجل أبنائك، ومن أجل المجتمع من حولك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا