الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مليون مشترك في "بطاقات الأميال" بالإمارات وقطر

مليون مشترك في "بطاقات الأميال" بالإمارات وقطر
2 مارس 2007 22:20
ريم البريكي: تكافئ العديد من الشركات موظفيها بمنحهم نقاطاً إضافية في تقديراتهم الشهرية أو الفصلية أو حتى السنوية لما يقومون به من أعمال إضافية من شأنها رفع مبيعات الشركة أو زيادة الإنتاج، تلك النقاط يتم تجميعها كل فترة زمنية، على أن تصرف على هيئة مكافأة للموظفين، إما في صورة نقدية، أو هدايا عينية أو رحلات·· ويبدو أن هذه الفكرة قد راقت لعدد من المتاجر والمراكز التجارية الضخمة، وكذلك العلامات التجارية الشهرية، التي منحت عملاءها نقاطاً إضافية كلما حرص العميل على شراء منتج بعينه، على أن تجمع تلك النقاط لتصرف في صورة هدايا من منتج الشركة نفسه، أو يتم اختيار أحد المنتجات المعروضة بقيمة ما تم تجميعه من نقاط· وبطاقات الأميال أو جمع النقاط كما يسميها البعض فكرة ذكية وجديدة في عالم التسوق، فهي لا تحتاج للعناء والوقوف في الطابور حتى يتمكن العميل من استخراجها، كما أنها تعد فكرة ذكية لتسوق مضمون الربح على امتداد زمني مفتوح الأفق، فمن ضمن مزايا بطاقة جمع النقاط يتمكن العميل من ضمان ربحي مستقبلي خلال عملية تسوق يقوم بها في احد المحال والمراكز التجارية المشاركة في برنامج جمع النقاط· ويوفر البرنامج اشتراكاً مجانياً لعملائه، ويتم احتساب الرصيد بعد كل عملية شراء يقوم بها العميل تتحول إلى عدد معين من النقاط التي تمكن فيما بعد تحولها إلى مبلغ مالي، يخير العميل على استبداله بسلعة معينة يفضل شراءها، شريطة أن تكون ذات قيمة مادية مطابقة لعدد النقاط التي قام بجمعها العميل، وتمكنه شراء أكثر من سلعة في حال كان رصيده من النقاط يحتمل ذلك· والتسوق عبر بطاقة جمع النقاط وجد إقبالاً كبيراً مؤخراً في أسواقنا المحلية، وهناك إقبال كبير على تملك البطاقة الذكية، وهذا ما تبينه النسبة الكبيرة والمتزايدة لعملاء احد تلك البرامج وهو برنامج ''ايرمايلز'' فقد استطاع البرنامج منذ إطلاقه قبل خمس سنوات استقطاب أكثر من مليون عضو في كل من الإمارات وقطر، بينما وصل عدد الشركات المنتفعة من البرنامج حوالي 200 شركة، وهو ما عكس ازدياد التوجه للتسوق الذكي، ومدى حرص المستهلك على أن يخرج من كل عملية شراء لسلعة أو خدمة ما مستفيداً· ويعود ارتفاع الطلب على اقتناء البطاقة الذكية من قبل الجمهور لعدة أسباب، أهمها التوجه لاستقطاب عدد كبير من الشركات ذات الخدمات المتنوعة، كما شكل دخول شركات تأمين ميزة إضافية لتلك البطاقة التي تخدم هذا الجانب، وذلك بتوفير عدد مضاعف من النقاط الربحية· وتشمل الخدمات التي تقدمها البطاقة الذكية قطاعات مهمة، تخدم بشكل رئيسي المستهلك، من بينها الخدمات الطبية التي تتوافر من خلال المستشفيات والصيدليات المشاركة بالبرنامج، إلى جانب مراكز وعيادات التجميل، ومحال الملابس والاكسسورات والمجوهرات والذهب، ومحال بيع الأثاث وأجهزة الكهرباء والالكترونيات، كما وصلت خدمات النقاط الذكية إلى مجال السفر والسياحة بمشاركة شركات الطيران، ومكاتب السفريات والسياحة والأجنحة الفندقية·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©