الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«ممتلكاتي» ينجز 180 ألف معاملة أراضٍ وعقارات منذ 2014

«ممتلكاتي» ينجز 180 ألف معاملة أراضٍ وعقارات منذ 2014
24 أكتوبر 2015 22:55
هالة الخياط (أبوظبي) أنجزت دائرة الشؤون البلدية في أبوظبي، من خلال مراكز خدمة المتعاملين التابعة للنظام البلدي، 180 ألف معاملة في إطار مشروع توحيد خدمات الأراضي والعقارات «ممتلكاتي»، واستفاد من خاصية توفير المعاملات بغض النظر عن موقع العقار منذ إطلاقه 11,465 متعاملاً منذ انطلاق المشروع يناير 2014 وحتى منتصف العام الحالي. ومن خلال مشروع «ممتلكاتي»، تم توحيد 34 خدمة من خدمات الأراضي والعقارات على مستوى بلديات إمارة أبوظبي ونقل 30 خدمة إلى مراكز خدمة المتعاملين التابعة للنظام البلدي، بما يمكن المتعاملين من طلب الخدمات، وإنجاز المعاملات المطلوبة في أي من بلديات الإمارة الثلاث بغض النظر عن موقع الأرض أو العقار. وكشف الدكتور عبدالله غريب البلوشي المدير التنفيذي لقطاع الأراضي والعقارات في دائرة الشؤون البلدية أن من أبرز إنجازات المشروع أنه تم اعتماد توقيع مديري مكاتب البلدية أو من ينوب عنهم للتوقيع على جميع مخرجات الخدمات التي تتطلب توقيعاً يدوياً، اختصاراً للوقت والجهد الذي يحتاج إليه إجراء المعاملات الخاصة بالأراضي والعقارات، إضافة إلى اعتماد التوقيع الإلكتروني للعديد من الخدمات مما سهل عملية تحويلها لخدمات إلكترونية وذكية. كما ساهم المشروع، وفقاً للبلوشي، في تقليل وتطوير رحلة المتعاملين عبر تبسيط الإجراءات، ونقل التجارب الناجحة التي تم الاطلاع عليها في أي من البلديات وتعميمها على جميع البلديات، فضلاً عن توحيد ملفات المتعاملين في النظام البلدي ودمجها في ملف واحد يوضح جميع الأملاك الخاصة بالمتعامل والتصرفات العقارية عليها. ومن الناحية البيئية، ساهم المشروع في تقليل الورق على المتعاملين عبر الاستغناء عن الأوراق الثبوتية في حال توفرها في النظام، وتصميم مخرجات الخدمات بحيث يتم طباعتها على الورق الأبيض من قبل العاملين والاستغناء عن الأوراق التي تحمل تصاميم ومطبوعات خاصة، فيما تم استحداث آلية للبريد الورقي، حيث إن بعض متطلبات الخدمات تعتبر أوراقاً رسمية ويجب توفير النسخة الأصلية منها في ملف المالك بناء على القانون، حيث تم استحداث عملية ونماذج بسيطة خاصة بالبريد ويتم اختيار المعاملات ورقمها ويتم اختيار الجهة المرسلة والمرسل إليها من قبل موظف خدمة المتعاملين. كما تم إضافة خاصية تحديث السجل في النظام بحيث يقوم موظف خدمة المتعاملين بالتأكيد على أن المستند الذي تم تحميله في النظام نسخة طبق الأصل، وبالإمكان طباعته من قبل موظف الأرشيف في حال ضياع الأصل. وأوضح غازي العتيبي مدير مشروع ممتلكاتي أن عدد المعاملات التي تم إجراؤها خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 49.039 معاملة من خلال بلديات أبوظبي، العين، والمنطقة الغربية بواقع 27440 معاملة تم إصدارها من أبوظبي، و16636 تم إصدارها من العين، و4963 إصدارها من بلدية المنطقة الغربية. وبالنسبة للأثر البيئي أوضح العتيبي أن إنجاز 11465 معاملة بغض النظر عن موقع العقار ساهم في تقليل كمية ثاني أوكسيد الكربون المنبعثة في الجو بواقع مليونين و500 كيلوجرام لكل كم، ووفر نحو مليون و100 ألف لتر وقود لكل كم. وقال العتيبي، إن «ممتلكاتي» يهدف إلى الارتقاء بالخدمات التي يقدمها النظام البلدي لسكان الإمارة وتبسيط الإجراءات وتسهيلها على المتعاملين، وتعزيز رضا المتعاملين، وتقديم خدمات موحدة ومتكاملة بكفاءة عالية وبطريقة سريعة وشاملة توفر الوقت والجهد على المتعاملين. وبين أن مشروع «ممتلكاتي» يتطلب أن تكون البيانات العقارية الخاصة بالعميل محدثة ومكتملة في قسم السجل العقاري بالبلديات وذلك من خلال توفير جميع المستندات المطلوبة عند تقديمه على أي من خدمات الأراضي والعقارات، كي تتمكن الأخيرة من تلبية احتياجاته على أكمل وجه ممكن، علماً بأن ربط البيانات بين البلديات وإنجاز المعاملات إلكترونياً في إطار هذا المشروع يضمن تقديم الخدمة بالسرعة والدقة المطلوبة ويدعم جهود النظام البلدي نحو تعزيز التعاملات الإلكترونية وتلبية متطلبات الحكومة الذكية في الإمارات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©