• الثلاثاء 23 ربيع الأول 1439هـ - 12 ديسمبر 2017م

بكين تتوقع نتيجة إيجابية للحوار بين واشنطن وبيونج يانج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 02 مارس 2007

عواصم-وكالات الأنباء: توقعت الصين أمس ''نتيجة ايجابية'' للحوار المقبل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية للتوصل الى تسوية للازمة النووية لكوريا الشمالية،التي طلبت من جارتها الجنوبية مساعدات إنسانية.

واوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية كين جانج خلال لقاء مع الصحافيين ''نحن نرحب بهذا اللقاء ونتوقع نتيجة ايجابية'' مشددا على ان ''الهدف النهائي'' هو ''جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من السلاح النووي واحلال السلام والاستقرار في شبه الجزيرة والمنطقة''.

وبموجب الاتفاق حول نزع الاسلحة النووية في كوريا الشمالية الموقع في 13 فبراير في بكين يلتقي المفاوضان الاميركي والكوري الشمالي كريستوفر هيل وكيم كي-جوان حول برنامج بيونج يانج النووي في الخامس من مارس في نيويورك.

على صعيد متصل طالبت كوريا الشمالية أمس باستئناف المساعدات الانسانية خلال المحادثات الوزارية مع كوريا الجنوبية في بيونج يانج. وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء أن وفد كوريا الجنوبية الذي شارك في المحادثات أمس الاول قال إن كوريا الشمالية اقترحت استئناف المشاريع الانسانية بين الكوريتين على الفور بشكل كامل. ويضغط المفاوضون خلال المحادثات التي تستمر أربعة أيام على كوريا الشمالية لاستئناف لم شمل الاسر المقسمة على جانبي الحدود المشتركة وكذلك استئناف بناء مركز لتجميع شمل الاسر.