• الاثنين 10 جمادى الآخرة 1439هـ - 26 فبراير 2018م

بعد مواجهة طويلة في الكونجرس بين الحزبين

ترامب يوقع قانون الميزانية وينهي شلل الحكومة الفيدرالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 فبراير 2018

واشنطن (أ ف ب)

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس قانون الميزانية، بعد إقراره في الكونجرس، ما يتيح فتح الإدارات الفيدالية بعد إغلاق وجيز في ثاني شلل تشهده الحكومة خلال ثلاثة أسابيع. وأعلن ترامب توقيع القانون على حسابه على تويتر، مشيداً بتمرير القانون في الساعات الأولى من صباح أمس واعتبره يعطي دفعة للجيش الأميركي، ويخلق الكثير من «الوظائف».

وصوت مجلس النواب بغالبية 240 صوتاً ومعارضة 186 لصالح القانون الذي اتفق عليه قادة الحزبين الجمهوري والديموقراطي، وينص على تمديد الميزانية حتى 23 مارس.وبذلك، سيعاد فتح الإدارات الفيدرالية التي أُغلقت اثر عرقلة سناتور محافظ التصويت ومرور مهلة منتصف الليل دون إقرار مشروع القانون.ودافع ترامب عن الاتفاق لكنه قال إنه تضمن «هدرا كبيرا للحصول على أصوات الديمقراطيين».وتابع «جيشنا سيكون الآن أقوى من قبل. نحب جيشنا ونحتاج اليه ونمنحه كل شيء... والمزيد».

وأضاف «دون وجود مزيد من الجمهوريين في الكونجرس، كنا مجبرين على زيادة الانفاق على أشياء لا نحبها أو نريدها من أجل الاعتناء أخيراً بجيشنا بعد سنوات من قلة الاهتمام. للأسف، احتجنا أصوات بعض الديموقراطيين لتمرير» القانون.

وكان رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين أقر بعدم وجود «داع» للشلل الحكومي الذي يعكس حالة الانقسام السياسي التي تعيشها واشنطن.

وقالت النائبة الديمقراطية نيتا لوي، إن إقرار نفس تمويل العام السابق «للمرة الخامسة في وقت يسيطر حزب واحد على جميع إدارات الحكومة، يظهر عدم قدرة الجمهوريين على الحكم». ... المزيد