الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كيري التقى العاهل الأردني وعباس في عمان.. وقتيل في الضفة

24 أكتوبر 2015 18:42

 التقى وزير الخارجية الاميركي جون كيري، اليوم السبت، في عمان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس كلا على حدة سعيا لإنهاء موجة من العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان عباس طالب كيري باعادة الوضع في المسجد الاقصى في القدس الى ما كان عليه.

وقال عريقات للصحافيين بعد اللقاء الذي دام نحو ساعة في مقر اقامة الرئيس الفلسطيني في عمان، ان "(رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتنياهو غير الوضع القائم بالمسجد الاقصى المبارك وبالتالي نحن والاردن نطلب من الجانب الاميركي ان يعيد الوضع في المسجد الاقصى المبارك الى ما كان عليه".

واضاف ان "نتنياهو يتلاعب بالالفاظ وبأنصاف الحقائق ويدعي بان الوضع هو ما كان عليه لكن باعتقادي ان العالم اجمع سيعرف اليوم الموقف الصلب للملك عبد الله الثاني باعتباره الوصي على المسجد الاقصى والاماكن المقدسة في القدس ولن يسمح لنتنياهو بهذا التلاعب".

وتابع عريقات "نأمل من السيد كيري ان يلزم نتنياهو بإبقاء الوضع الحقيقي على ما هو عليه بعدم تدنيس المسجد الاقصى ببساطير الجيش الاسرائيلي او الصلاة فيه من قبل المستوطنين والمتطرفين وغير ذلك".

تعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994 باشراف المملكة الاردنية على المقدسات الاسلامية في مدينة القدس.

وفي رام الله، قال مسؤولون فلسطينيون اليوم ان عباس ابلغ كيري بشروط التوصل الى تهدئة.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه "ان الرئيس عباس شدد على ضرورة الحفاظ على الوضع القائم التاريخي بخصوص المسجد الاقصى والذي يعطي للاوقاف الاسلامية المسؤولية الكاملة على المسجد منذ عدة عصور والذي غيرته اسرائيل منذ العام 2000 واصبحت السيطرة على الاقصى للشرطة الاسرائيلية التي تتحكم ببوابات المسجد وزيارات السياح الاجانب وغيرهم".

واضاف ان عباس ابلغ كيري ان "على الحكومة الاسرائيلية التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن كل اسباب التوتر القائم أن توقف اجراءاتها" بعد تشديد حواجز التفتيش وتشديد اوامر هدم البيوت في القدس والضفة الغربية المحتلتين.

وعلى الصعيد الميداني، قتل فلسطيني بعد ان حاول طعن حارس من شركة خاصة شمال الضفة الغربية وفق الشرطة الاسرائيلية، وتوفي فلسطيني متأثرا بجروحه في قطاع غزة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©